لسهولة امتلاك منزل الأحلام.. «العز الإسلامي» يكشف «التمويل المنزلي» عن طريق المشاركة المتناقصة

مؤشر الاثنين ٢٧/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
لسهولة امتلاك منزل الأحلام.. «العز الإسلامي» يكشف «التمويل المنزلي» عن طريق المشاركة المتناقصة

مسقط -

كشف بنك العز الإسلامي، أحد أوائل البنوك الإسلامية في السلطنة، عن تدشين منتج التمويل المنزلي عن طريق المشاركة المتناقصة. ويهدف البنك بشكل مستمر إلى تقديم المنتجات التي تلبي احتياجات الزبائن بأفضل الطرق الشرعية الممكنة، وعليه بدأ البنك في تقديم منتج جديد للتمويل المنزلي عن طريق عقد المشاركة المتناقصة، ولا يزال البنك يقدم التمويل المنزلي أيضاً عن طريق عقود الإجارة والإجارة الموصوفة في الذمة.
ويقوم المنتج المقدم من بنك العز الإسلامي على المشاركة المتناقصة، وهي شكل من أشكال الشراكة يقوم فيها أحد الشركاء بوعد الطرف الآخر بشراء حصته في أصول المشاركة "العقار" تدريجياً إلى أن يصبح الطرف المشتري للحصص المالك الوحيد لكامل أصول المشاركة.
ويعتمد منتج المشاركة المتناقصة على مبدأ الشراكة حيث يشترك الزبون والبنك في شراء وامتلاك عقار معين يحدده الزبون أو الشراكة في تشييد عقار، ويمتلك كل طرف حصة في العقار تمثل مساهمته في ثمن شراء العقار إذا كان جاهزاً أو تكلفة تشييده، ويمكن للطرفين تسجيل العقار لدى الجهات المختصة باسميهما معاً أو باسم أي منهما حسب الاتفاق.
أما فيما يتعلق بآلية عمل المنتج، يتقدم الزبون بطلب تمويل المنزل بالمشاركة المتناقصة، مع الوثائق الأخرى المطلوبة (بما في ذلك مستندات العقار الذي يرغب في شرائه والتثمين)، ومن ثم يودع الزبون مبلغ مساهمته في شراء العقار (20% من قيمة العقار كحد أدنى). وعليه يتم إرسال الطلب للحصول على الموافقات اللازمة وفق الخطوات المتبعة حالياً للتمويل المنزلي وبعد الحصول على الموافقات المطلوبة، يتم الاتصال بالزبون لإبلاغه بالموافقة وطلب حضوره مع البائع إلى الفرع لإتمام عملية التمويل، وذلك بتعبئة المستندات وتوقيع العقود والتي من بينها عقد المشاركة المتناقصة، إذ يبين فيه تفاصيل المشاركة بين الطرفين بما في ذلك تفاصيل العقار (مثل موقعه، وقيمته)، والمبلغ الذي دفعه كل طرف (مساهمة البنك ومساهمة الزبون) لشراء العقار، ومجموع عدد الأسهم في العقار، وحصة كل من البنك والزبون في العقار عند توقيع العقد، وكذلك اتفاقية بيع الحصص الرئيسة وهي اتفاقية إطارية تنظم عملية بيع حصص البنك إلى الزبون.
وحول منتج التمويل المنزلي عن طريق المشاركة المتناقصة، قال رئيس قسم تطوير المنتجات ببنك العز الإسلامي محمود الدعالة: إن هذا المنتج تم تصميمه وإعداده بطريقة عصرية متوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية لتلبية احتياجات مختلف الزبائن وللحصول على المنتج لابد أن يكون الحد الأدنى لعمر الشخص 22 عاماً (18 عاماً لموظفي الحكومة) على أن لا يقل الحد الأدنى للراتب 350 ريالاً كما تصل فترة التمويل 25 عاماً بنسبة تمويل تصل إلى 80 % والأمر الأكثر أهمية هو أن مبلغ التمويل يمكن أن يصل إلى 450,000 ألف ريال عماني.
مضيفا: من بين الإجراءات أيضا الوعد بالشراء حيث يعد الزبون البنك بشراء حصة (أسهم) البنك في العقار تدريجياً إلى أن يملك الزبون العقار بالكامل، ويجب التوقيع على الوعد بالشراء من قبل الزبون. ونحن نسعى دائما لتأمين حياة زبائننا ومساعدتهم على امتلاك منزل الأحلام وفقاً للأحكام الشرعية حيث يمكن للزبون التمتع بالمزايا التي يقدمها هذا المنتج.