المراكز الأولى لطلبة جامعة ظفار في ملتقى الهندسة بجامعة السلطان قابوس

بلادنا الاثنين ٢٧/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:٠٠ ص
المراكز الأولى لطلبة جامعة ظفار في ملتقى الهندسة بجامعة السلطان قابوس

صلالة –
كرّم رئيس جامعة ظفار د. حسن بن سعيد كشوب طلبة الجامعة الحاصلين على مراكز متقدمة في ملتقى المؤتمر الطلابي الذي أقيم مؤخرا بجامعة السلطان قابوس، حيث حصل الطالب عبدالله بن خميس السعيدي على المركز الأول عن دراسته الخاصة بأنواع التمور ومقارنتها بتمر المدينة المنورة، كما كرّم د.كشوب الفريق البحثي الحاصل على المركز الثاني في المسابقة عن بحثه الخاص برفع كفاءة الديزل باستخدام النارجيل، وقد حضر التكريم نائب رئيس الجامعة الأستاذ د. محمد الأمام و د. أحمد سعدي إبراهيم المفرجي المشرف على المشروعين.

وقد رحب رئيس الجامعة في بداية اللقاء بالفريق البحثي وتقدم لأعضائه بالتهنئة على تفوقهم الذي حققوه في المسابقة وحثهم على مزيد من الجد والاجتهاد، مشيرا إلى أن الجامعة لا تدخر جهدا في سبيل الارتقاء بمستويات طلابها وأن على الطلاب أن يبادروا للارتقاء بأنفسهم علميا واجتماعيا.

وشملت دراسة أنواع التمور مقارنة من عدة جوانب، منها الفحوصات الفيزيائية من حيث الكثافة واللزوجة ومعامل انتقال التيار الكهربائي للمواد العضوية والمواد غير العضوية وكانت النتائج العلمية التي تم الوصول إليها أن تمر الخصاب العماني يتماثل بنسبة 94.147 % مع تمر المدينة، بينما تمر الفرض العماني يتماثل بنسبة 89.55% مع تمر المدينة.
ومن جانب الفحوصات الغذائية تمثلت الدراسة بفحص ستة أنواع من الفيتامينات الموجودة في التمور بتراكيز مختلفة من نوع إلى آخر، وكانت النتائج أن أعلى تركيز لفيتامين B1 و B2 موجود في تمر نغال الهلالي، وأعلى تركيز لفيتامينات B6 B12 C موجود في تمر الخنيزي.
أما مشروع الديزل فسعى إلى ابتكار أسلوب علمي جديد يدخل في مجال تطوير صناعة الديزل لأول مرة عالميا، وقد تم تطبيق هذا الابتكار على الديزل العماني، وثبت مختبريا أنه يرفع من جودته وكفاءته ليصل إلى مستويات عالمية باستخدام مادة محلية طبيعية متوفرة قابلة للاستخدام لعدة مرات وغير مكلفة في نفس الوقت، حيث أكد الفريق أن هذا الابتكار يكفل جودة الديزل العماني دون الحاجة إلى استخدام الطرق الشائعة كعملية التقطير الجزئي.
وقال د. أحمد المفرجي رئيس الفريق: تم ولأول مرة استخدام فضلات نبات النارجيل، وبعد عدة تجارب وبحوث مكثفة وعمل شاق توصل الفريق إلى رفع كفاءة الديزل العماني إلى ما يقارب 40 %، وذلك دون الحاجة إلى استخدام عملية التقطير الجزيئي مع الحفاظ على كفاءة الشبكة البترولية وزيادة كفاءتها إلى جانب تقليل نسبة الكبريت بدرجة كبيرة تصل إلى أكثر من 40 %، كما أن المنتج المضاف صديق للبيئة وهو إنتاج محلي بحت قابل للاستخدام لعدة مرات وقد تم فحص هذا المنتج في مختبرات شركة أوربك للإنتاج البترولي.