شرطة "الداخلية" تنظم ندوة عن المخدرات والابتزاز الإلكتروني

بلادنا الاثنين ٢٧/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:٠٠ ص
شرطة "الداخلية" تنظم ندوة عن المخدرات والابتزاز الإلكتروني

نزوى - ش
نظمت قيادة شرطة محافظة الداخلية ندوة توعوية لفريق الحبل الرياضي الثقافي التابع لنادي الحمراء الرياضي بقاعة مكتب والي الحمراء، عرضت بها ثلاث أوراق عمل.
جاءت الورقة الأولى حول المخدرات والمؤثرات العقلية قدمها الملازم هيثم بن ثاني اليعربي من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، تطرّق فيها إلى التعريف بالمخدرات والمؤثرات العقلية وأنواعها وأضرارها وعواقبها على الفرد والأسرة والمجتمع من الناحية الاجتماعية والنفسية والاقتصادية.
كما تم عرض مجموعة صور تبيّن ضحايا المخدرات والمهالك التي وقعوا بها.
أما الورقة الثانية فكانت عن الابتزاز الإلكتروني للنقيب محمد بن شهدات البلوشي من الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية، هدفت إلى التعريف بأمن المعلومات وكيفية التعامل مع شبكات التواصل الاجتماعي بالشكل الصحيح دون التعرّض للابتزاز.
كما تطرّق المحاضر إلى التعريف بالابتزاز الإلكتروني ووسائله التي تتمثل في الهاتف النقال والبريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، وأشار إلى الأسباب التي تؤدي للابتزاز كضعف مستوى الوعي والفراغ وضعف الدور الرقابي للأسرة، كما تم الحديث عن الآثار المترتبة عن الابتزاز الإلكتروني على الفرد والمجتمع وما ينتج عنه من تشويه سمعة الفرد وخسارة أموال طائلة نتيجة لهذا الابتزاز وانتشار الجرائم بالمجتمع، كما تم توضيح الأساليب التي يمكن للشخص أن يتصدى من خلالها للابتزاز من أجل الوقاية من الوقوع فيه.
فيما قدّم الورقة الثالثة المكرّم الشيخ زاهر بن عبدالله العبري الذي قدّم كلمة أكد فيها أن المؤمن الحق القوي لا يتأثر بأي مؤثر خارجي وعليه أن يكون فطناً في كل لحظة.
تخللت الندوة مقاطع مصوّرة توجيهية أعدتها أخصائيات اجتماعيات بمدارس الولاية اللاتي قمن أيضاً بتوزيع مجموعة من المطويات التوجيهية.
وتؤكد شرطة عُمان السلطانية على الجميع الحذر أثناء استخدام وسائل التواصل وعلى أولياء الأمور مراقبة أبنائهم وتوعيتهم وحثهم على الاستخدام الأمثل لهذه البرامج.