توقعات بعودة ارتفاع الدولار أمام الجنيه المصري .. تعرف على الأسباب

مؤشر الأحد ٢٦/فبراير/٢٠١٧ ٠٣:٣٥ ص
توقعات بعودة ارتفاع الدولار أمام الجنيه المصري .. تعرف على الأسباب

عواصم – ش
توقعت وكالة بلومبيرج انتهاء فترة شهر العسل التي يعيشها الجنيه المصري، لافتًا إلى أن المستثمرين الأجانب غابوا تماماً عن العطاءات لمرتين متتاليتين، في الوقت الذي كانوا يمثلون المشتري الوحيد في مزادات أذون الخزانة المصرية، وهو ما يتزامن مع تحذيرات "رينيسانس كابيتال" و"ستاندرد بنك" من أن سعر الجنيه قد ارتفع أكثر من اللازم.

ونقلت الوكالة عن جيسون توفي، خبير اقتصاديات الشرق الأوسط بشركة كابيتال إيكونوميكس قوله إن عائدات أذون الخزانة مغرية، خاصة عندما بدأ تنفيذ إجراءات اقتصادية للحصول على قرض صندوق النقد الدولي، فيما توقع بنك ستاندرد أن يواصل الجنيه طريقه الطبيعي، متوقعاً أن ينخفض بنسبة 3% عن قيمته خلال الشهر المقبل.

في سياق متصل، قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، إن الجنيه المصري شهد أقوى ارتفاع له منذ أسبوعين أمام العملات الأجنبية في سوق المال بعد خمس سنوات على الأقل من الكساد الذي مني به الاقتصاد المصري، وكان له أثر بالغ على العملة المحلية، بحسب تقرير بنك الاستثمار العالمي رينيسانس كابيتال، الذي ركز على التحذير من ضعف العملة المصرية وهبوطها مرة أخرى.

من جهته، علق الدكتور محمد العريان، الخبير الاقتصادي العالمي المصري وكبير المستشارين الاقتصاديين بمجموعة «أليانز» الألمانية، على ما نشرته الصحيفة، قائلا «إن العملة ليست القضية».

وأضاف «العريان»، في تعليق عبر «فيسبوك»، أن «ارتفاع الجنيه المصري أقوى خطوة في العملة في الأسواق الناشئة على امتداد خمس سنوات، وهذا التقدير المرتفع تقوده تحذيرات من انخفاض قيمة العملة بنسبة 14%، ويعود تاريخ تلك التقديرات إلى ما يتجاوز شهر نوفمبر الفائت، وذلك بدلاً من الإشارة إلى الاحتمالية الكبيرة لتجديد قيمة العملة والتي قد تحدث في عملية اكتشاف السعر وهو أقرب إلى مستوى التوازن».

وأضاف أن «أكثر ما يهم لرفاهية البلاد وشعبها سياسة النهج الإصلاحي، وإطلاق إمكانات النمو الكبيرة، والتركيز على القطاعات الاجتماعية بما في ذلك حماية الفئات الأكثر ضعفاً في المجتمع».