سوق مسقط تسجل أفضل حجم تداول أسبوعي خلال العام الجاري

مؤشر السبت ٢٥/فبراير/٢٠١٧ ١٥:٤٤ م
سوق مسقط تسجل أفضل حجم تداول أسبوعي خلال العام الجاري

مسقط - العمانية

سجلت سوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الفائت أفضل حجم تداول أسبوعي خلال العام الجاري وسط طلبات شراء قوية على أسهم الشركات التي حققت نتائج مالية جيدة.
وقفزت قيمة التداولات الأسبوع الفائت إلى 28.7 مليون ريال عماني مقابل 20.1 مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه، وارتفع عدد الصفقات المنفذة من 5139 صفقة إلى 5171 صفقة.
وشهدت السوق طلبات شراء قوية على عدد من الأسهم التي سجلت أداء جيدا خلال العام الفائت، واستحوذ بنك مسقط على 11.8 في المائة من إجمالي قيمة التداول بعد أن بلغت قيمة أسهمه المتداولة 3.4 مليون ريال عماني وجاءت شركة أوريدو في المرتبة الثانية بـ 3.1 مليون ريال عماني ثم عمانتل بـ 2.6 مليون ريال عماني.
وسجل المؤشر الرئيسي للسوق مكاسب طفيفة متأثرا بعمليات بيع لجني الأرباح أو لتسوية مراكز مَدينة قبل إغلاقات الشهر، وأغلق المؤشر بنهاية الأسبوع الفائت على 5849 نقطة مرتفعا 6 نقاط بعد أن قفز في تداولات الأربعاء إلى 5867 نقطة، إلا أن ضغوطات البيع دفعت المؤشر إلى الهبوط يوم الخميس.
وسجلت المؤشرات القطاعية تباينا، ففي حين تمكن مؤشر القطاع المالي من الصعود بمقدار 51 نقطة سجل مؤشر قطاع الخدمات تراجعا بمقدار 7 نقاط وفقد مؤشر السوق الشرعي 5 نقاط وأغلق مؤشر قطاع الصناعة مستقرا عند 7903 نقاط.
وارتفعت الأسبوع الفائت أسعار أسهم 20 شركة من أبرزها نسيج عمان القابضة، وأغلق السهم على 542 بيسة مرتفعا بنسبة 29.4 في المائة وتعتزم الشركة التحول إلى شركة مساهمة مقفلة وتبلغ القيمة الاسمية للسهم ريالا عمانيا واحدا، وارتفع سهم مؤسسة خدمات الموانئ بنسبة 17.7 في المائة وأغلق على 312 بيسة بعد صعوده خلال التداولات إلى 324 بيسة، وأعلنت المؤسسة الأسبوع الماضي عزمها توزيع أرباح نقدية بنسبة 55 في المائة في اجتماع الجمعية العامة العادية السنوية الذي تعقده في 27 مارس المقبل و30 في المائة في أغسطس المقبل إذا رأى مجلس الإدارة إمكانية ذلك.
وتراجعت الأسبوع الفائت أسعار أسهم 21 شركة من أبرزها مصانع مسقط للخيوط التي هبط سهمها إلى 94 بيسة متراجعا بنسبة 8.7 في المائة، والشرقية للاستثمار التي تراجع سهمها بنسبة 5.7 بالمائة وأغلق على 132 بيسة، والجزيرة للمنتجات الحديدية التي تراجع سهمها إلى 253 بيسة مسجلا هبوطا بنسبة 5.6 في المائة.