«العز الإسلامي» يكشف عن مجموعة متنوعة من منتجات التمويل التجاري

مؤشر الخميس ٢٣/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
«العز الإسلامي» يكشف عن مجموعة متنوعة من منتجات التمويل التجاري

مسقط -
كشف بنك العز الإسلامي عن تشكيلة واسعة ومتنوعة من منتجات التمويل التجاري للأفراد التي تتوافق مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية والتي تحمل العديد من المزايا الرائعة وذلك من أجل تعزيز طموحات الزبائن في تحقيق أهدافهم التجارية. ويقدّم البنك المنتجات التجارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية حيث أصبح بإمكان الزبائن الحصول على مختلف أنواع البضائع أو المعدات أو المركبات أو العقارات التجارية عن طريق عقود المرابحة أو الإجارة أو الإجارة الموصوفة في الذمة.

كما تم تصميم منتج التمويل التجاري عن طريق المرابحة من أجل مساعدة الزبائن لتمويل المتطلبات التي يحتاجون إليها في أعمالهم التجارية مثل المركبات أو مواد البناء أو الأراضي التجارية وغيرها من الاحتياجات التجارية الأخرى. فمن خلال المرابحة أصبح بإمكان الزبائن الحصول على مختلف المعدات والبضائع بأسعار تنافسية. كذلك تم تصميم التمويل التجاري القائم على «الإجارة» لمساعدة أصحاب الأعمال على تمويل أعمالهم التجارية مثل شراء العقارات، أو تمويل بناء الأصول عن طريق الإجارة الموصوفة في الذمة، وكل ذلك بأسعار تنافسية.

ووفقاً لمبدأ «المرابحة» يقوم البنك بناءً على طلب الزبون بشراء الأصل من البائع، ومن ثم يقوم ببيعه إلى الزبون بسعر التكلفة وربح متفق عليه. ومن مزايا هذا المنتج معرفة الزبون بربح البنك وبالأقساط عند التوقيع على عقد المرابحة وعدم تغيّر ثمن المرابحة طوال فترة التمويل. كما أن إجراءات المنتج تتيح للزبون قبض البضائع وامتلاكها بشكل فوري. كما أن التمويل التجاري يستند إلى مبدأ الإجارة الشرعي. وفي عقد الإجارة يتم منح الزبون الحق في استخدام العقار أو تأجيره لفترة محددة، في حين يحتفظ المالك بملكية العقار.

وفي التمويل التجاري القائم على مبدأ الإجارة يقوم بنك العز الإسلامي بشراء العقار من المطور أو البائع ومن ثم يقوم بتأجيره إلى الزبون مع منحه الوعد بالبيع في نهاية مدة الإيجار.
أما فيما يتعلق بالإجارة الموصوفة في الذمة فيستند التمويل التجاري إلى مبدأ الإجارة الموصوفة في الذمة وذلك للعقارات غير المشيّدة. وبناءً على وعد الزبون بالاستئجار يشيّد البنك العقار بالتوقيع على عقد استصناع مع المطور أو المقاول، وبعد اكتمال البناء يتم تسليم العقار للزبون المستأجر وفقاً لشروط الإيجار. وفي نهاية مدة الإيجار (أي عند الاستحقاق) والوفاء بالالتزامات المنصوص عليها في عقد الإجارة الموصوفة في الذمة يقوم البنك وفقاً لوعده بالبيع بتحويل ملكية العقار إلى الزبون بسعر بيع رمزي بموجب عقد بيع مستقل.
ومن بين المزايا والتسهيلات التي تحملها منتجات التمويل التجاري إتاحته للعمانيين الذين يعملون في القطاع الحكومي أو في المؤسسات شبه الحكومية وكذلك للذين يعملون في القطاع الخاص، كما يجب أن يكون الحد الأدنى للراتب 500 ريال للذين يعملون في القطاع الحكومي أو المؤسسات شبه الحكومية، و750 ريالاً عمانياً للذين يعملون في القطاع الخاص، والإجراءات سهلة وسريعة وتتطلب مستندات بسيطة.
علاوة على ذلك يجب أن يكون الحد الأدنى لعمر الشخص 21 عاماً والحد الأعلى 60 عاماً، كما أن التمويل للمعدات والمركبات «مرابحة «يبدأ من 5000 آلاف ريال عماني الحد الأدنى و100000 ألف ريال عماني الحد الأعلى، و50000 ألف ريال عماني الحد الأدنى للتمويل «الإجارة» و700000 ألف ريال عماني الحد الأعلى، بالإضافة إلى ذلك فإن مدة مدة التمويل القائم على «المرابحة» تصل إلى 7 سنوات، و9 سنوات مدة التمويل القائم على «الإجارة»، و9 سنوات مدة التمويل القائم على «الإجارة الموصوفة في الذمة» (دون فترة البناء لمدة 12 شهراً) مع إمكانية الحصول على تمويل يصل إلى نسبة 80 % من قيمة المعدات والسيارات والعقارات و100 % من قيمة السلع.