وزير الإعلام رعى افتتاحه أمس.. معرض مسقط الدولي للكتاب.. تجديد وزخم ثقافي

بلادنا الخميس ٢٣/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:١٥ ص
وزير الإعلام رعى افتتاحه أمس..
معرض مسقط الدولي للكتاب.. تجديد وزخم ثقافي

مسقط- خالد عرابي

برعاية وزير الإعلام معالي د. عبدالمنعم بن منصور الحسني وبحضور وزير التراث والثقافة صاحب السمو السيد هيثم بن طارق ومستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية معالي عبدالعزيز الرواس وعدد من المسؤولين والمعنيين افتتح مساء أمس بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض «معرض مسقط الدولي للكتاب» في دورته الثانية والعشرين والتي تستمر حتى 4 مارس المقبل.

وقد حددت في هذه الدورة مواعيد جديدة لزيارة المعرض، وذلك بناء على الملاحظات التي وصلت من زواره في الدورة الفائتة، حيث ستكون مواعيد الزيارة من الـ10 صباحا إلى الـ10 مساء، وسيخصص عدد من الأيام لاستقبال الطلبة والطالبات، وخلال الأيام المخصصة للمدارس سيكون المجال مفتوحا للذكور بصفة عامة، ومع أيام الطالبات الأولى سيكون المجال مفتوحا للنساء بصفة عامة، وقد حددت شركة «مواصلات» حافلات خاصة لنقل زوار المعرض من برج الصحوة وإلى المعرض بمركز المؤتمرات والمعارض الجديد والعكس بحيث تكون هناك حافلة كل نصف ساعة من العاشرة صباحا.

وفي هذه الدورة تم اختيار مدينة صحار لتكون ضيف شرف المعرض، حيث كانت اللجنة المنظمة للمعرض قد بدأت قبل عامين تجربة اختيار مدينة عمانية لتكون ضيف شرف المعرض، وأن يكون ذلك كل عامين- وكانت نزوى هي ضيف الشرف السابقة، حيث سيتبع ذلك تقديم العديد من الفعاليات والبرامج حـــول هـــذه المدينة وأعلامها.
ويأتي جديد هذا المعرض في الدورة الحالية في ركن موسع للبرامج الثقافية للطفل، وتخصيص ثلاث قاعات متكاملة للفعاليات الثقافية، وتخصيص ركن لفعاليات المبادرة المجتمعية الثقافية، واعتماد إنشاء المقاهي الثقافية في عدد من الأجنحة المشاركة، ومشاركة الجهات ذات العلاقة بصناعة ونشر الكتاب كحضور مؤلفين لتوقيع الإصدارات وإبرام عقود الإنتاج والنشر. ويتضمن البرنامج الثقافي للمعرض، فعاليات ثقافية وأدبية وفنية، تنظمها لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب الثاني والعشرين بالتنسيق مع كل من المنتدى الأدبي والنادي الثقافي واللجنة الوطنية للشباب، واللجنة العمانية لحقوق الإنسان، ومركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، والمكتبات والكلية العلمية للتصميم، وصالون سعيدة بنت خاطر الثقافي وصالون فاطمة العلياني، والعديد من الجهات.