اختتام الأسبوع العلمي لعلم الاجتماع في جامعة السلطان قابوس

بلادنا الخميس ٢٣/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:١٥ ص
اختتام الأسبوع العلمي لعلم الاجتماع في جامعة السلطان قابوس

مسقط -
اختتمت فعاليات الأسبوع العلمي الخامس لعلم الاجتماع في جامعة السلطان قابوس مساء أمس الأول الثلاثاء، وقد قامت بتنظيم هذه الفعالية مجموعة الرؤية الاجتماعية بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، وجاءت بهدف ترسيخ فكرة أن المورد البشري هو الثروة الحقيقية للأمم، وللتأكيد على أهميته في الحياة وأن لا قيمة للثروات الطبيعية ورأس المال المادي لولا وجوده.

وقد جاء الأسبوع العلمي تحت مسمى كن منتجا (أنت ثروة وطنية). وذلك من المنطلق القائم على تطوير وضع الموارد البشرية في السلطنة، ومعوقات استغلالها وإيجاد حلول لتفعيلها بشكل أفضل لتحل محل النفط وأي ثروة طبيعية أخرى في الدخل القومي. كما سعت هذه الفعالية إلى توعية المجتمع المحلي بأهمية تفعيل الموارد البشرية في تحقيق التنمية المستدامة بالمجتمع العماني، ومحاولة إيجاد حلول عملية وعلمية لتفعيل دور الموارد البشرية، وإلى توجيه رسالة للمجتمع المحلي العماني للاستفادة من الموارد البشرية.
تنوعت الفعاليات في هذا الأسبوع، بداية مع المعرض المقام في استراحة الدور الأول بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، وتضمن مجمـــوعة من الأركان وهي: التعــريف بالفعالية ومفهـــوم الموارد البشـــرية، الموارد البشـــرية في فكر جلالة الســـلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- وعرض تجارب لدول متقدمة، استعراض دراسات في تنمية الموارد البشـرية، اســـتعراض الجهود المبذولة في تنمية الإنســـان العماني في قطاعي الصحة والتعليم، تنمية الموارد البشرية من خلال مؤســـسات دعم المشاريع الصغيرة والمتوســـطة، واســتعراض مشاريع طلبة الهندســـة وإنجازات شباب السلطنة، كذلك أقيمت جلســـة نقاشية بعنوان «الموارد البشرية البديل الأمثل للموارد الطبيعية غير المتجددة في المجتمع العماني»، وتم خلالها عرض ثلاث ورقات عمل وهي: المحور الاجتماعي «تنمية الموارد البشـــرية والواقع المأمول» من تقديـــم د. عماد فاروق، والمحور القيمي «الجــوانب القيمـــية للموارد البشرية» من تقديم د. صالح الفهدي، والمحور الثالث الاقتصـــادي «واقع الموارد البشرية في تنمية الاقتصاد الوطني وسبل تفعيلها لتجاوز الأزمــة الاقتصــادية الراهنة».