محاضرة عن مفهوم الاقتصاد الجديد بالجامعة

بلادنا الخميس ٢٣/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:١٠ ص
محاضرة عن مفهوم الاقتصاد الجديد بالجامعة

مسقط -
نظم مركز البحوث الإنسانية في جامعة السلطان قابوس مساء أمس الأربعاء محاضرة بعنوان: «الاقتصاد الجديد»، ألقاها د. ناصر بن راشد المعولي مدير المركز وأستاذ الاقتصاد المساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وتم خلالها مناقشة العديد من المحاور التي تخص الاقتصاد الجديد، حيث تطرق المعولي إلى استشراف مستقبل الاقتصاد الجديد في ظل التغيرات السريعة والمتلاحقة في عالم التكنولوجيا وتقنية المعلومات.

وأشار المحاضر إلى بعض الأرقام والإحصائيات المتعلقة بالاقتصاد الجديد، مؤكدا أهمية الاعتماد على مقومات الاقتصاد الجديد في عملية التنمية الاقتصادية، مستحضرا تجارب دولية وعالمية في عملية التحول إلى الاقتصاد المعرفي مثل فنلندا وكوريا الجنوبية وسنغافورة، وكيف استطاعت تلك الدول وفي فترة وجيزة أن تنهض باقتصاداتها الوطنية بالاعتماد على الاقتصاد المعرفي، وخير مثال على ذلك شركة نوكيا الفنلندية الرائدة في صناعة الهواتف النقالة، التي كانت معتمدة على صناعة الورق سابقا، وشركة سامسونج الكورية التي بدأت عملها كشركة تبيع السكر والأرز قبل أن تتوجه لتصـــنيع الإلكترونيات، أما اليوم فهي ثاني أكبر شركة برمجيات في العالم.

وتطرق د. ناصر إلى توقعات مستقبلية يتوقع لها أن تحدث خلال الأربعين سنة المقبلة من شأنها أن تحدث تغيرات جذرية ونقلة نوعية في حياة الأفراد، وذلك اعتمادا على تقرير «استشراف المستقبل العالمي» الصادر عن أكاديمية دبي للمستقبل خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، حيث استعرض هذا التقرير ما يقارب (112) تنبؤا مستقبليا في ســـبعة قطاعات إستراتيجية وهي قطاع الطاقة المتجددة، وقطاع المياه، وقطاع التكنولوجيا، وقطاع الصحة، وقطاع التعليم، وقطاع النقل، وقطاع الفضاء.
وفي آخر المحاضرة تطرق الدكتور المعولي إلى الحديث عن الثورة الصناعية الرابعة وهي المرحلة المبتدئة منذ العام 2011 والتي ظهرت مع ظهور تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات، والتي تم من خلالها تحقيق معدلات عالية من التنمية الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية، كما تم تخفيض تكاليف الإنتاج، ولكن بالمقابل أدت هذه الثورة الصناعية إلى زيادة نسبة الباحثين عن عمل، كما أدت إلى تغير القيم الثقافية والاجتماعية.