خبير في منظمة التجارة لـ«الشبيبة»: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أساسية لصنع الوظائف

مؤشر الأربعاء ٢٢/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
خبير في منظمة التجارة لـ«الشبيبة»:  
المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أساسية لصنع الوظائف

مسقط - مهدي اللواتي

قال الخبير الاقتصادي ومدير قسم البحوث والإحصائيات الاقتصادية بمنظمة التجارة العالمية روبرت كوبمان، في تصريح خاص لـ»الشبيبة»، إنه ينبغي دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتنمو بوتيرة متسارعة، مبيناً أن المؤشرات تدل على دورها «الإيجابي جداً» في صنع الوظائف وتوظيف الباحثين عن العمل. وأكد كوبمان أنه يُمكن إعطاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تسهيلات لا تُمنح للمؤسسات الكبرى لما لذلك من أثر مهم على نمو هذه المؤسسات، لافتاً إلى أن منظمة التجارة العالمية تساعد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في خفض تكاليفها، ومنها تلك التكاليف ذات الصلة بالرسوم الجمركية.

ومن جانبه قال الخبير في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية صلاح القاسمي، إن العالم بات بحاجة إلى الوقف، في إشارة إلى العدد المتنامي للاجئين في العالم وإمكانية أن يساهم الوقف في دعمهم.

تحفيز النمو والتوظيف

ويأتي تصريح كوبمان خلال منتدى وقف «الاقتصاد الإسلامــي والاستثمار الاجتماعي»، الذي عقد يوم أمس في منتجع شانغريلا بر الجصة برعاية وزير الخدمة المدنية معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون، وبتنظيم من شركة الغزالي للاستثمار بالتعاون مع البنك الدولي وبنك التنمية الإسلامي والمنتدى العالمي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وقد استعرض المنتدى تحفيز النمو والتوظيف من خلال تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتمويل الإسلامي في عصر الاضطراب الرقمي والمالي والابتكار والتحديات والفرص للاستفادة من إمكانيات الوقف.

وناقش المنتدى- الذي استضاف خبراء ومتحدثين دوليين ومحليين- أفضل الممارسات الاستثمارية الإسلامية التي تساهم في الازدهار الاقتصادي ليكون بمثابــة منصة لنشر المعرفة وتبادل المعلومات والخبرات ليتم تطبيقها في تنمية الأعمال الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات والاستعداد لمرحلة جديدة في ظـــل التغيّرات في النظام المالي في العالم بمشاركــة مؤسسات دولية وإقليمية متخصصة.

منصة حوار

وقـــال رئيـــس مجلس إدارة شركة الغزالي للاستثمار ورئيس إدارة المنتدى حذيفة بن سالم الغزالي إن منتدى «وقف»- الـــذي تنظمـــه الشركـــة بالتعاون مع البنك الدولي وبنك التنمية الإسلامية والمنتدى العالمي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة- يأتـــي كحـــدث سنوي ليكون بمثابـــة منصة حوار وأرضية تجمع المعنييـــن والمهنيين والمختصين من أجل نشر ثقافة معرفيـــة مواكبة للاقتصاد الإسلامي والوقف.

وأضاف الغزالي أن المنتدى يسعى إلى الاستفادة من المؤسسات المحلية والتجارب العالمية بما يتماشى مع خطط السلطنة وتطلعات القطاع الخاص ومتطلبات المجتمع لا سيما التركيز على تنويع مصادر الدخل والتي من الممكن أن يكون للوقف دور كبير في المساهمة الفعالة في هذا الجانب.

نمو مطرد

من جانبـــه تطرّق مديـر المركـــز العالمـــي لتطوير التمويل الإسلامي بالبنك الدولي زامر إقبال، إلـــى الصيرفــة الإسلامية التي تركــز على الوقف والتمويل الإسلامي وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مشيراً إلى أن هناك نمواً مطرداً في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في المشاريع الناجحة التي يدعمها الوقف الإسلامي، مؤكداً اهتمام البنك الدولي بالتمويل الإسلامي من خلال تأسيس مركز التمويل الإسلامي بتركيا قبل 3 أعوام.

كيفية الوصول إلى الأسواق

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للمنتدى العالمي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة د.تونش يويانيك: إن العديد من الدول في العالم تعتمد على المؤسسات الصغيـــرة والمتوسطة في إجمالي الإنتـــاج المحلـــي بنسبـــة أكثر من 50 في المئة، مشيراً إلى بعض التحديات التي تواجه هذه المؤسسات والتي تتمثل في كيفية الوصول إلى الأسواق والتمويل والخبرات اللازمة والقوانين وغيرها.

وأكد رئيس مجلس أمناء هيئة المحاسبة والمراجعة للمـــؤسسات المالية الإسلامية معالي الشيـــخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة: إن للوقف دوراً كبيراً في تنمية المجتمعات الإسلاميـــة ودوراً اقتصادياً في العديد من المجالات التنموية كالتنمية الزراعية وغيرها، موضحاً أنه لا بـــد من تفعيل دور الوقف في تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في التعليم والصحة وغيرها من المجالات المهمة.
وقال معالي رئيس مجلس أمناء هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية: إن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة بحاجة إلى تمويل مشروعاتها على أساس المالية الإسلامية لتسهيل التحديات أمام هذه المشروعات التي تشمل غياب أساليب تمويل قطاع المشروعات بصورة موافقة لأحكام الشريعة وعدم استقرار مستويات الأرباح وغياب مهارات ريادة الأعمال.

تدشين التقرير العالمي

وتم خلال المنتدى تدشين التقرير العالمي للبنك الدولي وبنك التنمية الإسلامي حول التمويل الإسلامي، كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة الغزالي للاستثمار والبنك الدولي والمنتدى العالمي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتقديم الدعم الفني فيما يتعلق بمشاريع الوقف والاستثمار الاجتماعي.
وتضمّن المنتدى ثلاث جلسات نقاشية تضمّنت عدة مواضيع رئيسية تم التركيز فيها على الوقف ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتحديات وفرص زيادة كفاءة أموال الوقف واستعراض نماذج عصرية للتمويل الإسلامي والوقف والبحث عن بدائل للتمويل الإسلامي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.