10 جمل لا تقلها لمريض الاكتئاب

مزاج الثلاثاء ٢١/فبراير/٢٠١٧ ١٩:٤٩ م
10 جمل لا تقلها لمريض الاكتئاب

لندن - ش
قد يوجد حولنا مصابٌ بالاكتئاب، سواء كان صديقاً أو قريباً أو زميل عمل، لكن مهما كانت درجة القرب، فإنه يجب مراعاة الألم الذي يشعر به مريض الاكتئاب، والحذر عند توجيه أي جملة له.
حتى وإن كانت نواياك حسنة، فإن هذه النوعية من النصائح التالية ربما تضر مريض الاكتئاب أكثر مما تفيده، بحسب مجلة Reader's Digest الأمريكية، وفيما يلي 10 جمل لا تقلها لمريض الاكتئاب بحسب موقع هافينجتون بوست عربي:

1/ لا تطلب منه أن يتخلص من الأمر
عندما تطلب من شخص أن يتخلص من اكتئابه، فأنت بذلك تُقلل من شأن حالته وتنكر معاناته، وفقاً لما أكدته ديبي بلوتنيك، نائب رئيس جمعية الصحة النفسية الأمريكية للصحة النفسية ودعم الأنظمة النفسية.

2- لا تقلل من شأن حالته
أن تقول لشخصٍ ما إن الألم الذي يشعر به مجرد "أوهام في رأسه"، يقلل من حقيقة أن الاكتئاب مشكلة صحية خطيرة، ويقللها إلى مجرد أمر يمكن علاجه فقط بتغيير عادات التفكير.
وأوضحت ديبي قائلةً: "إذا شعر شخص ما بأنه ليس على ما يرام بطريقةٍ أو أخرى، فإن الأمر يتعلق بشخصيته وليس فقط برأسه". ما يجب قوله بدلاً من ذلك: "سأحاول جاهداً أن أفهم حالتك".

3/ لا تكن سلبياً
تقول تيريزا نيوين، نائب رئيس جمعية الصحة النفسية الأمريكية للسياسات والبرامج، إنَّ مرضى الاكتئاب يرون أن الحياة ليست عادلة؛ ولذلك فإن تذكيرهم بهذه الحقيقة لا يساعدهم في التغلب على مرضهم. ما يجب قوله بدلاً من ذلك: "يمكنني تفهّم معاناتك، وأنا فخور بك؛ لأنك تحاول العبور منها بسلام".

4/ لا تعقد مقارناتٍ بينه وبين الآخرين
بقدر ما يبدو الأمر صائباً، إلا أنه لا يغير حقيقة أن الشخص الذي تتحدث إليه ما زال يمر بفترةٍ صعبة تستنزفه عاطفياً. وأن تقول لشخصٍ مريض بالاكتئاب إنَّ هناك أشخاصاً آخرين حالتهم أسوأ، يجعله فقط يشعر بالخجل من مشاعره، وذلك حسبما أوضحت ديبي.
ما يجب قوله بدلاً من ذلك: "ما تمر به حقيقي، ويجب ألا تشعر بالخجل من ذلك".

5/ لا تقدم بهجةً زائفة
ما قد يبدو يوماً جميلاً بالنسبة لك ربما يبدو بشكلٍ مختلف تماماً لشخصٍ مصاب بالاكتئاب، والذي ربما يجد صعوبةً في الشعور بالسعادة نفسها التي تشعر بها في الحياة اليومية، لذا قل له: "هل يمكنني القدوم وقضاء اليوم برفقتك؟".

6/ لا تُسدِ نصائح تقليدية
تقول ديبي إنَّ من الأفضل بصفةٍ عامة أن نتجنب عبارات "يجب عليك"، ربما تشعر بأنك تقدم المساعدة بقول هذه الأمور، ولكن إبلاغ مرضى الاكتئاب بما يحتاجون إلى فعله من أجل الشعور بحالةٍ أفضل ليس طريقةً مثمرة دائماً.
ما يجب قوله بدلاً من ذلك: "هل تود الذهاب في نزهةٍ معي؟".

7/ لا تتحدث معه عن كيفية التعايش مع الأمر
الاكتئاب مشكلة صحية خطيرة، وأن تطلب من شخص مريض بالاكتئاب أن يتظاهر بأنه لا يعاني شيئاً فلن يشفيه من مرضه، وذلك حسبما أكد كين داكوورث، المدير الطبي في منظمة التحالف الوطني الأمريكية للصحة النفسية.
ما يجب قوله بدلاً من ذلك: "كيف يمكنني مساعدتك خلال هذا الوقت الصعب؟".

8/ لا تتحدث عن مظهره وسلوكياته
كما هو الحال في أية حالة طبية، ليست هناك طريقةٌ وحيدة محددة لتبدو مكتئباً.

9/ لا تتحدث عن الأيام السيئة
الجميع يمر بأيام سيئة، هذا حقيقي. لكن هذا لا يعني أنك في حاجة إلى أن تبرز هذا الأمر لشخص مصاب بالاكتئاب، والذي ربما يعاني بصفةٍ يومية.
هذه العبارات تقلل من شأن حالته الصحية الخطيرة، وتعتبرها مجرد "يوم سيئ" وتفترض أنه أمر يمكنه التغلب عليه بسرعةٍ وسهولة، حسبما أوضحت ديبي.
ما يجب قوله بدلاً من ذلك: "أنا آسف؛ لأنك تمر بيوم سيئ. أود المساعدة".

10/ لا تتحدث عن مدى روعة حياته
تقول ديبي إنَّ الاكتئاب ليس نقيض السعادة ببساطة، ولا يهم ما تملكه أو لا تملكه.
يمكن أن يكون لديك كل الأموال، والأصدقاء، وفرص العمل الموجودة في العالم، ولكن هذا لا يقضي على المرض النفسي.
ما يجب قوله بدلاً من ذلك: "أتفهم أنك تتألم. وأدعمك في معاناتك تلك".