تعرف على 5 وثائق أثرية غيَّرت مجرى التاريخ

مزاج الثلاثاء ٢١/فبراير/٢٠١٧ ١٩:٢٨ م
تعرف على 5 وثائق أثرية غيَّرت مجرى التاريخ

لندن - ش
ظهرت العديد من الوثائق التي كانت شاهدة على أحداثه، وشكلت مصادر لا يمكن تكذيبها، بل كان بعضها جزءاً من صناعة الأحداث الفاصلة.
ولذلك، سنستعرض بعض هذه الوثائق على حسب ما نقله موقع هافينجتون بوست عربي، والتي كان لاكتشافها أثر كبير في كشف العديد من أوجه التاريخ الغائبة عنا.

1/ أسطوانة "قورش"-أقدم وثيقة لحقوق الإنسان- أطلال مدينة بابل
اكتشف عالم الآثار والدبلوماسي البريطاني رموزد راسام قطعة طينية أسطوانية تاريخية، عام 1879، في بلاد ما بين النهرين، على أطلال مدينة بابل القديمة (إيران حالياً)، تعود للقرن السادس قبل الميلاد.
وقد كُتبت عليها بالخط المسماري، بعض القوانين التي تسمح للمواطنين بحرية الاعتقاد، وتُعطي الحق للذين هُجِّروا عنوة من بلاد فارس، بالعودة إلى أوطانهم مرة أخرى.

2/ بردية دير المدينة -وثَّقت أول إضراب عُمالي في التاريخ- مصر القديمة
في أثناء إنشاء معابد وادي الملوك، بعهد رمسيس الثالث عام 1155 ق.م، نظم عمال الإنشاء أول إضراب عمالي في التاريخ، وكان سبب ذلك أنهم لم يتقاضوا رواتبهم منذ 18 يوماً، فما كان منهم إلا أن توقفوا عن العمل، وجلسوا في باحة المعبد اعتراضاً على ما حدث، حتى تفاوض الوزير معهم، ووُثق الإضراب في بردية دير المدينة، والموجودة حالياً بمتحف تورين، شمال إيطاليا، ويبلغ طول البردية 91 سم.

3/ خطاب "دي لومي" - الوثيقة التي هزمت إسبانيا
أرسل السفير الإسباني لدى الولايات المتّحدة الأمريكية، إنريكي دي لومي، في فبراير عام 1898، خطاباً شديد اللهجة إلى وزير الخارجية الإسباني، موبخاً إياه على التدخل الأمريكي الواسع في كوبا ومساعدة ثوارها، والتي كانت تقع تحت سيطرة الإمبراطورية الإسبانية آنذاك.
تلقت الصحف في نيويورك هذا الخطاب ونشرته تحت عنوان "الإهانة الأكبر في تاريخ أمريكا"، ما كان أحد أسباب إشعال التوتر بين البلدين، وأدى في النهاية إلى قيام الحرب بين أمريكا، وإسبانيا في أبريل 1898، والتي انتصرت فيها أمريكا بعد 4 أشهر فقط من قيامها، واضطرت إسبانيا على أثرها إلى التوقيع على معاهدة باريس التي تنص على التنازل عن جزء كبير من الأراضي التي تسيطر عليها ومنها كوبا، وتفتت الإمبراطورية الإسبانية بعد ذلك.

4/ وثيقة إعلان الحرب العالمية الأولى
كتب فرانز جوزيف، إمبراطور الإمبراطورية النمساوية المجرية، خطاباً معنوناً بعبارة "إلى شعبي"، عام 1914، يعلن فيه بداية الحرب على صربيا، وهي الخطوة التي كانت بمثابة إشارة بدء الحرب العالمية الأولى، وذلك إثر اغتيال الأرشيدوق فرانز فرديناند.

5/ تعليمات برينتري - بداية الثورة الأمريكية
اجتمع سكان مدينة برينتري الأمريكية، في 24 سبتمبر 1765، بإحدى شوارع المدينة بناءً على اقتراح من محامٍ شاب يُدعى جون آدمز، للتعبير عن رفضهم القانون الذي أقره البرلمان البريطاني.