تعرف على الكتاب الذي أهداه أمير الكويت لجلالة السلطان قابوس

مزاج الثلاثاء ٢١/فبراير/٢٠١٧ ١٧:٢٥ م
تعرف على الكتاب الذي أهداه أمير الكويت لجلالة السلطان قابوس

مسقط - ش

"تحفة الأعيان في سيرة أهل عمان" كتاب تاريخي ألفه عبدالله بن حميد السالمي (ت:1332هـ- 1914م).
يتألف الكتاب من جزأين : يتحدث الجزء الأول عن فضائل أهل عمان وتاريخ عُمان قبل الإسلام وفي الفترة الإسلامية إلى قبيل قيام دولة اليعاربة، ويتناول الجزء الثاني سيرة أئمة اليعاربة والأحداث التي رافقت تلك المرحلة، ثم يتحدث عن فترة آل بوسعيد وأهم الأحداث المتصلة بها، ويختم بأحداث سنة 1328هـ1910م.

يعدُّ كتاب "تحفة الأعيان" مصدراً لتاريخ عٌمان من قبل الإسلام حتى بدايات القرن العشرين الميلادي، وتبدو أهميته أكبر بين عامي 1272-1328هـ1856-1910م، لكنه لم يفصِّل في الحديث عن الأنشطة الخارجية لعمان أو علاقاتها بالأطراف الخارجية كالبرتغاليين والقوى الأروبية والوهابية، لذلك جاء تركيزه منصباً على الأحداث المحلية.
استقصى المؤلف في هذا الكتاب المصادر والموارد التي اعتمد عليها ، و بحث عن السِّير والأخبار، وعدا ذلك فهو يعتمد على سلمة بن مسلم العوتبي وينقل من سرحان بن سعيد الإزكوي وحميد بن محمد بن رزيق وابن عريق المعولي، ويضع روايات العلماء في المكان الأول من الثقة، كما ينقل عن الجاحظ وأبي عبيدة بن معمر والأصمعي، ويشير إلى ابن الأثير وابن خلدون.
يتميز عبدالله بن حميد السالمي عن بقية المؤرخين العُمانيين بإشارته إلى بعض مصادره ،خاصة في فترة اليعاربة، ومحاولته نقدها وإبداء وجهة نظره فيها، كنقده ابن رزيق (ت:1292هـ1874)- رغم أنه يعتمد عليه كثيرا-بأنه يأخذ الأخبار أحيانا من ألسنة العوام شفاهاً، لذا فهو أحياناً يورد روايات مناقضة لما أورده ابن رزيق، كما أن السالمي يضيف أخبارا جديدة لا يوردها غيره من المصادر التاريخية.
طبع الكتاب ونشر عدة مرات؛ إذ نشر في جزأين في القاهرة سنة 1350هـ(1931م)، وفي الكويت سنة 1394هـ(1974م)، وصدرت منه عدة طبعات في عُمان.

المصدر : الموسوعة العمانية