«الوثائق والمحفوظات» تفتتح المعرض المتحفي في قلعة ممباسا

مزاج الثلاثاء ٢١/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
«الوثائق والمحفوظات» تفتتح المعرض المتحفي في قلعة ممباسا

مسقط - العمانية

تفتتح هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، بالتنسيق مع سفارة السلطنة في كينيا، وبالتعاون مع وزارة الرياضة والثقافة والفنون بجمهورية كينيا اليوم مشروع المعرض المتحفي الدائم في قلعة ممباسا بعد تحسينه وترميمه.

ويرعى افتتاح المعرض المتحفي معالي د.حسن واريو وزير الرياضة والثقافة والفنون بجمهورية كينيا، بحضور عدد من أصحاب المعالي والوزراء والسفراء وكبار المسؤولين وعدد من الشخصيات العمانية في ممباسا ولامو وماليندي.
ويعد المشروع أحد المعالم الأثرية والمعمارية الذي ينتظر أن يقوم بأدوار ثقافية متنوعة، ويهــدف إلى تأكيد الوجود العماني بكينيا، وعمق العلاقات التاريخية بين البلـــدين وترســـيخ القيم العـمــانيـــة النبيلة بما يعكــس تاريخ عمان وتراثها وثقافتها.
ويأتي ذلك في إطار التعاون الإيجابي القائم بين هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية ووزارة الرياضة والثقافة والفنون الكينية، في مجال الثقافة والوثائق والمحفوظات بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين، وقيام الهيئة بتنفيذ مشاريع استنساخ الوثائق وإقامة معرض متحفي دائم حول الشواهد التاريخية والأثرية والوثائقية في ممباســـا من خلال إعادة تأهيل بعض الأماكن لإقامة المعرض المتحفي حول الجوانب التاريخية لعمان والوجود العماني في ممباســــا، ممثلة في قلعة يســوع وتتضمن البيت العماني وقاعة المزروعي ومتحف القلعة.
وتبنت هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية المشروع بالتنسيق مع سفارة السلطنة في كينيا، وبالتعاون مع وزارة الرياضة والثقافة والفنون الكينية؛ حرصا من الهيئة للحفاظ على تاريخ مسيرة وحضارة السلطنة في شرق أفريقيا، لما لها من أثر كبير في نشر الوعي بين أفراد المجتمع حول تاريخ عمان العريق، وليكون نافذة لكل من يزور ممباسا، واطلع على معالمها وتراثها وتاريخها.
وسيتضمن حفل الافتتاح كلمة سعادة الدكتور رئيس الهيئة، إضافة إلى كلمة ترحيبية لسعادة سفير السلطنة بكينيا، إلى جانب كلمة مديرة إدارة متحف القلعة، كما سيصاحب الافتتاح الأهازيج الشعبية لمدينة ممباسا، إلى جانب التجول في أروقة المتحف للاطلاع على محتوياته ومقتنياته الأثرية والوثائقية.