10 معلومات عن عمر عبدالرحمن "الأب الروحي للجماعات الإسلامية"

الحدث الاثنين ٢٠/فبراير/٢٠١٧ ٢١:٢٩ م
10 معلومات عن عمر عبدالرحمن "الأب الروحي للجماعات الإسلامية"

القاهرة – ش مع وفاة الشيخ عمر عبدالرحمن تستعرض "الشبيبة" أهم 10 معلومات عنه، وفق المذكور في صحيفة «الحياة اللندنية»، ومجلة «أكتوبر» المصرية:

1- هو عمر أحمد عبدالرحمن، وُلِد في 3 مايو 1934 بمحافظة الدقهلية بمصر، ونشأ في أسرة فقيرة، وفقد بصره بعد أشهر من ميلاده.

2- انتقل «عبدالرحمن» مع أسرته إلى محافظة دمياط، وهناك تلقى علومه الأزهرية الابتدائية والثانوية وحصل على درجة العالمية في جامعة الأزهر، وعمل مدرساً في كلية أصول الدين بفرع الأزهر في الفيوم، وبعد تخرجه مباشرةً بدأ بإلقاء خطب الجمعة على منابر المساجد، وظهرت ميوله السياسية.

3- التحق في دراسته الجامعية بجماعة الإخوان المسلمين بشعبة المنصورة، وبسبب آرائه السياسية في خُطب الجمعة ألقت الأجهزة الأمنية القبض عليه، وجاءت أسبابها «نال وتعرّض لشخص الرئيس جمال عبدالناصر، ووصفه بأنه فرعون مصر".

4 - في بداية عهد الرئيس الراحل أنور السادات ألقت الأجهزة الأمنية القبض على «عبدالرحمن» في أكتوبر 1970، وتم الإفراج عنه في يونيو 1971، وأفتى بحل دم الرئس الراحل محمد أنور السادات وتم اتهامه باغتيال الرئيس الراحل أنور السادات، لكن المحكمة برأته.

5 - بعدها اتُّهم «عبدالرحمن» في قضيتين، الأولى خاصة بتنظيم الجهاد لاعتباره الزعيم الروحي له، والثانية لتحريض المصلين في الفيوم للتظاهر والتخريب والاعتداء على رجال الشرطة وسياراتهم، وبرأته المحكمة منهما.
بعدها حرمته الأجهزة الأمنية من مغادرة محل إقامته بالفيوم، كما تم منعه من إلقاء خُطب الجمعة بالمساجد.

6 - أنكر «عبدالرحمن» زواجه من امرأة أمريكية، حسب المنشور في «الحياة اللندنية»، وكان قد تزوج أول مرة بعائشة حسن وأنجبت له 7 أولاد، والثانية شقيقة كرم زهدي أحد زعماء الجماعة في الصعيد.
وبعد إقامته في الولايات المتحدة الأمريكية سحبت منه السلطات جواز السفر؛ لتزوجه من امرأتين في مصر وهو بذلك خالف اللوائح، ليعيش بعدها هناك بتأشيرة سياحية.

7- في الولايات المتحدة الأمريكية ألقى «عبدالرحمن» الخطب في المراكز الإسلامية، وفي نيويورك تم اغتيال الحاخام اليهودي «مائير كاهانا»، وأعلنت السلطات الأمريكية أن القاتل مصري يُدعى سيد نصير، بعدها صرّح «عبدالرحمن» بأن هذا الشخص من أتباعه.

8 أرجع «محمد»، نجل عمر عبدالرحمن، سبب مطاردة السلطات المصرية لوالده إلى أنه قال للرئيس الأسبق حسني مبارك «أتحداك يا مبارك أن تحكم مصر ولو دقيقة واحدة بالقوانين العادية»، حسب حواره في مجلة «أكتوبر».

9 - ألقت السلطات الأمريكية القبض على «عبدالرحمن» عام 1993، بتهمة مخالفته اللوائح في الولايات المتحدة بسبب زواجه من امرأتين في مصر، ثم اتهموه بتدريب أتباعه على صناعة المتفجرات والتحريض على اغتيال حسني مبارك في أمريكا، وتفجير مركز التجارة العالمي في نفس السنة.

10- في العام 2012 وعد الرئيس الأسبق محمد مرسي بإعادة عمر عبدالرحمن من الولايات المتحدة الأمريكية.