10 معلومات عن الكويت.. تعرّف عليها

الحدث الاثنين ٢٠/فبراير/٢٠١٧ ١٨:٤٣ م
10 معلومات عن الكويت.. تعرّف عليها

مسقط - ش
تعد الكويت من الدول الخليجية والعربية الرائدة، ولها إرث حضاري وتاريخي كبير، وفيما يلي 10 معلومات عنها نقلاً عن "الديوان الأميري" الكويتي:

1/ العاصمة: مدينة الكويت .

2/ الديانة الرسمية للدولة: الإسلام مع كفل الحريات لمعتنقي الديانات الأخرى شرط عدم المساس بالدين الإسلامي، واللغة الرسمية هي اللغة العربية .

3/ الجغرافيا: تقع دولة الكويت على الساحل الشمالي الشرقي للجزيرة العربية. ويحدها شرقاً الخليج العربي وشمالاً وغرباً العراق، وجنوباً المملكة العربية السعودية .

4/ المساحة: تبلغ مساحة دولة الكويت 17.818 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ طول الشريط الساحلي شاملاً سواحل الجزر 500 كيلومتر تقريباً. ويعتبر جون الكويت أهم المعالم الساحلية .

5/ تضم دولة الكويت تسع جزر هي: بوبيان، وربة، فيلكا، مسكان، كبر، قاروه، أم المرادم، أم النمل وجزيرة عوهة .

6/ تقسم دولة الكويت إلى ست محافظات هي :
محافظة العاصمة.
محافظة الجهراء.
محافظة حولي.
محافظة الفروانية .
محافظة مبارك الكبير.
محافظة الأحمدي .

7/ المناخ: نظراً لوقوع دولة الكويت في الإقليم الجغرافي الصحراوي، فإن مناخها من النوع القاري الذي يتميّز بصيف طويل حار جاف، وشتاء دافئ قصير ممطر أحياناً، كما تهب رياح مثيرة للغبار خلال أشهر الصيف .

8/ عدد السكان: وصل عدد سكان دولة الكويت (حسب إحصائية وزارة التخطيط الكويتية - 30 يونيو 2007) إلى 3,328,136 نسمة تقريباً، منهم 1,038,598 هو عدد السكان الكويتيين .

9/ رفع علم الكويت الحالي لأول مرة بعد استقلال الكويت بتاريخ 24 نوفمبر 1961، وهو على شكل مستطيل أفقي يساوي ضعفي عرضه مقسم إلى ثلاثة أقسام أفقية متساوية أعلاها الأخضر، فالأبيض فالأحمر. ويحتوي على شبه منحرف أسود اللون، وقد استوحيت ألوان العلم من بيت شعر عربي وهو :
بيض صنائعنا سود وقائعنا
خضر مرابعنا حمر مواضينا

يتمثل الشعار في صقر باسط جناحيه محتضناً سفينة بوم مستقرة فوق الأمواج البيضاء والزرقاء تخليداً لماضي الكويت البحري القديم .

10/ بدأ استخدام النشيد الوطني في 25 فبراير عام 1978 واستمر من ذلك الوقت حتى الآن. وكانت فكرة عمل النشيد الوطني نابعة من مجلس الوزراء والذي كان يترأسه المرحوم الشيخ جابر الأحمد الصباح عندما كان ولياً للعهد ورئيساً لمجلس الوزراء في عهد المرحوم الشيخ صباح السالم الصباح حاكم الكويت آنذاك .