المغرب.. بلد المعالم التراثية والمناظر الطبيعية وعروس القارة الأفريقية

مزاج الاثنين ٢٠/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:٥٠ ص
المغرب.. بلد المعالم التراثية والمناظر الطبيعية وعروس القارة الأفريقية

مسقط - خالد عرابي

المغرب وتعرف رسمياً بالمملكة المغربية وتقع في أقصى الشمال الغربي لأفريقيا وعاصمتها الرباط وأكبر مدنها الدار البيضاء. وهي تطل على البحر الأبيض المتوسط من ناحية الشمال، ويحدها من الجنوب موريتانيا. بينما يحدها من ناحية الغرب المحيط الأطلسي، ويحدها من ناحية الشرق الجزائر. وتعد واحدة من أهم الوجهات السياحية العربية المتميزة لما تتمتع به من معالم تراثية ومن أمن واستقرار سياسي.. كما تعرف بأنها من البلدان الرخيصة نسبيا سياحيا علاوة على تمتعها بالعديد من المقومات الحضارية، حيث تمتلك إرثا حضاريا عريقا، كما تحتوي على المقومات الطبيعية، وتتميز المغرب بالمناظر الطبيعية كالشواطئ، والجبال، والواحات، والكثبان الرملية، والسواحل، ولذا تعرف بعروس القارة الأفريقية، علاوة على المقومات التجهيزية مثل الفنادق المجهزة لاستقبال السياح بجميع الفئات، والمركبات السياحية.. زارها عبدالله الهادي «من ولاية العامرات» وظل فيها أكثر من أسبوعين وحدثنا عن رحلته إليها، فقال: كما هو معروف فإن المغرب بلد سياحي من الطراز الأول وتعرف أن بها العديد من المدن السياحية وكل مدينة منها ربما تحتاج إلى زيارة بمفردها وربما تحتاج على الأقل إلـى أســبوع ومنها فاس ومكناس والـــرباط وطنجــة والدار البيضاء وغيرها، ولكن رحلتي كانت إلى ثلاث مدن فقط وهي ما سأتحدث عنها.

الدار البيضاء

وعن الدار البيضاء قال عبدالله الهادي: تعرف الدار البيضاء أو كازابلانكا بأجمل مدن الساحل المغربي، وهي غنية بالأماكن السياحية المتنوعة والرائعة. ومن أشهر أماكن السياحة بها: المدينة القديمة، وهي عبارة عن منطقة تاريخية يحيط بها سور له عدة أبواب رئيسية أشهرها باب مراكش، وتضم آثاراً تاريخية تتمثل بالمساجد القديمة والمنازل العتيقة. وبها باب مراكش ويعد من أهم رموز السياحة في الدار البيضاء وهو أحد أبواب المدينة القديمة وهناك مسجد الحسن الثاني، وهو أكبر معلم ديني في المغرب. كما أن هناك البرج التوأم، وهو عبارة عن مبنيين شاهقين يبلغ ارتفاع كل منهما حوالي 115 مترا، ويضمان 29 طابقا، وأحد المراكز التجارية في المغرب. وموروكو مول. كما يوجد العديد من المعالم والأماكــن الســـياحية الأخرى ومنها: حديقة تماريس المائية، وكورنيش عين الدياب، وميدان محمد الخامس، وشارع محمد الخامس.

فاس

أما عن زيارته لمدينة فاس فقال الهادي: تضم العديد من المعالم السياحية ومنها: جامع القرويين وهو من أقدم وأشهر المساجد في المغرب، ويتميز ببساطة تصميمه وزخارفه ويشتهر بوجود القباب والأقواس والنقوش القرآنية والأدعية، وهناك متحف دار البطحاء ويضم مجموعة كبيرة من المعروضات التي تشمل التحف الفنية والمصنوعات من الحرف اليدوية. ومتحف الفنون والحرف الخشبية.
وتشتهر فاس بأقدم جامعة وهي جامعة القرويين، ومن يزورها لابد وأن يزور الأحياء القديمة التي تشبه المتاهة في هذه المدينة القديمة ثم يتوجه إلى فاس البالي والأبواب الأربعة لفاس، وما تتمتع به من أعمال زخرفية مغربية مميزة، كما وتحتوي المدينة على معالم أثرية ومنها السور الذي يحيط بالمدينة وأبوابه الثمانية.

مراكش

وعن رحلته في مراكش قال عبدالله الهادي: تضم المدينة الكثير من المباني الفخمة والحدائق الرائعة المصممة، وأيضا الأسوار القديمة وبوابات المدينة والنصب التذكارية لتفوقها في العصور الوسطى، وتعتبر «المدينة الحمراء» في مراكش مكانا ساحرا، وتتوفر في المدينة الأسواق والحدائق والقصور والمساجد. وأكد على أنه من يزور مراكش يمكنه أن يزور العديد من المعالم السياحية ومنها: متحف مراكش ويضم مجموعة من النقوش القرآنية من الأعمال بالسيراميك المحلي والمنسوجات. ومسجد الكتبية، وهو من أكثر معالم مراكش شهرة.
وهناك قصر بديع، ويحتوي على الذهب والرخام وعناصر جذابة وفخمة داخل القصر. وهناك أيضا الحي اليهودي القديم لمدينة مراكش ويعرف بالملاح. كما أن هناك مدرسة بن يوسف وهي أكبر المدارس اللاهوتية في المغرب، وهناك معالم عديدة أخرى منها: قصر الباهية، والقبة المرابطية، وحدائق ماجوريل، وحدائق المنارة، وحديقة توبقال الوطنية، وقرية إمليل الجبلية الساحرة، وساحة الفنا وغيرها الكثير.