من خلال انطلاق الجولة الثالثة «خصب - أبوظبي» قوارب الطواف العربي للإبحار الشراعي تدخل مغامرة مليئة بالتحديات

الجماهير الاثنين ٢٠/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:١٠ ص
من خلال انطلاق الجولة الثالثة «خصب - أبوظبي»
قوارب الطواف العربي للإبحار الشراعي تدخل مغامرة مليئة بالتحديات

خصب -

مغامرة جديدة مليئة بالتحديات دخلتها يوم أمس القوارب الثمانية المشاركة في النسخة السابعة لسباق الطواف العربي للإبحار الشراعي أي.أف.جي من خلال انطلاق منافسات الجولة الثالثة “خصب ـ أبوظبي” والتي بدأت من ميناء خصب باتجاه العاصمة الإماراتية أبوظبي لمسافة 153 ميلاً بحرياً، حيث من المتوقع أن يقطع البحّارة مسار السباق خلال أكثر من 32 ساعة تقريباً، ويتوقع أن تكون سرعة الرياح متقلّبة ما بين السريعة والمتوسطة لتشكل تحدياً كبيراً لجميع الفرق الطامحة للمحافظة على مراكزها بالترتيب العام وكذلك الباحثة عن مراكز أفضل عن تلك التي تحتلها حالياً بالترتيب ولا ترضي طموحاتها. كما تعدّ المرحلة سباقاً تتجلى فيه قوة التحمل والحنكة في مجابهة التحديات وهذه هي إحدى مميّزات الطواف العربي بأن يكون مليئاً بالإثارة والتحديات ويتطلب الصبر والتحمّل والتركيز العالي من قِبل طواقم الفرق لتخطي تلك العقبات.

وكانت الجولة الثانية “صحار ـ خصب” قد شهدت تبادلاً في كراسي المقدمة، حيث تمكن فريق بنك أي.أف.جي موناكو بقيادة الربان تيري دويلارد من الفوز بالمركز الأول بعدما كان في المركز الثاني في الجولة الأولى، ويضم طاقم القارب من ماثيو ريتشارد وفابيان ديلاهاي وجيلاوم لو بريك ورعد الهادي وهيثم الوهيبي وغابرييل أوليفيو. وتقدم إلى المركز الثاني فريق الموج مسقط بعدما كان في المركز الثالث في المحطة الأولى وهذا الشيء يؤكد أن جميع الفرق عازمة وبقوة على تحقيق مراكز متقدمة بالطواف.

ويتولى قيادة فريق الموج مسقط الربان كريستيان بونتهو وطاقمه المكوّن من: جيليز فيفيناك وجريجوري جيندرون وايروين لاروكس وسلطان البلوشي ونواف الغداني وويليام هاريس.

أما فريق النهضة بقيادة الربان العماني فهد الحسني فقد تراجع إلى المركز الثالث في الجولة الثانية بعدما خطف لقب الجولة الافتتاحية ورغم التراجع إلى هذا المركز لكنه ظل في فرق المقدمة.

ويتكوّن طاقم القارب النهضة من: عبدالرحمن المعشري وعلي البلوشي وجولام بيرينجر واكرم الوهيبي وسامي الشكيلي وياسر الرحبي.

جولة صعبة

وقال ربان فريق النهضة العماني فهد الحسني: “كانت الجولة السابقة صعبة جداً لأننا كنّا عالقين بين ثلاثة من أقوى الفرق المتنافسة: فريق بنك إي.أف.جي موناكو وفريق الموج مسقط وفريق زين، وقد بذلنا قصارى جهدنا لتجاوزهم ولكن لم يكن الأمر سهلاً، ففي منتصف الجولة شعرنا بنوع من الإحباط لأن القوارب الثلاثة كانت متقدمة عنا بمسافة كبيرة، ولكننا لم نستسلم وفي النهاية رسمنا تكتيكاً جيداً بفضل التكتيكي الفرنسي جولام بيرنجر واستطعنا تجاوز فريق زين وختام السباق في المركز الثالث، وهو مركز جيّد ونشعر بالفخر بتحقيقه”.

وأضاف الحسني: “الجولة المقبلة ستكون حافلة بالتحديات بسبب شباك الصيادين الموزعة على طول مسار السباق بين خصب وأبوظبي، وعندما يرانا الصيادون يتوقعون منّا تفاديهم ولكننا نأمل ألا نصادف هذا الموقف”.

حفل استقبال للفرق

نظّمت إدارة السياحة بمحافظة مسندم حفل استقبال للفرق المشاركة في سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي وذلك برعاية محافظ مسندم سعادة السيد خليفة بن المرداس بن أحمد البوسعيدي، بحصن خصب، وذلك بحصور عدد من أصحاب السعادة ومديري الإدارات والدوائر العامة والخاصة بالمحافظة وأعضاء اللجنة المنظمة للطواف وطواقم القوارب المشاركة، حيث استهل حفل الاستقبال بكلمة ألقاها مدير إدارة السياحة بمحافظة مسندم، مستشار تنمية الموارد البشرية بوزارة السياحة موسى بن عيسى الريامي، كلمة رحّب فيها براعي الحفل والحضور، وقال: محافظة مسندم هي محافظة ذات أهمية استراتيجية وذات تنوع جغرافي طبيعي وسياحي وتضم بين جنباتها كنوزاً من المفردات السياحية المتميّزة وبالأخص البيئة البحرية التي تزخر بالكثير من المقومات السياحية كالأخوار والشواطئ والجزر السياحية، كما أنها تنفرد بالحياة البحرية الفريدة كالدلافين والشعب المرجانية وأماكن الغوص والسباحة ناهيك عن الجبال الشاهقة والتراث الضارب في التاريخ وحسن الضيافة والاستقبال وطيبة وشهامة أهلها. بعد ذلك تم إلقاء قصيدة شعرية وتقديم لوحة ترحيبية قدّمها طلاب إحدى المدارس الخاصة بالمحافظة، تلتها فقرة لأحد الفنون الشعبية التي تشتهر بها ولاية خصب. بعدها قام راعي المناسبة بتكريم المؤسسات الحكومية والخاصة والأفراد المساهمين في إقامة حفل الاستقبال، كما قدّم مدير إدارة السياحة موسى الريامي هدية تذكارية لراعي الحفل، بعدها قام راعي المناسبة والحضور بالتعرّف على ما يحتويه حصن خصب من مرافق ومعالم شاهدة على تاريخ محافظة مسندم وبخاصة ولاية خصب.

من جانبه قال محافظ مسندم سعادة السيد خليفة بن المرداس بن أحمد البوسعيدي، راعي حفل استقبال الفرق المشاركة في الطواف العربي للإبحار الشراعي: “تعتبر مسندم حاضنة لمثل هذه السباقات البحرية الشراعية خاصّة وأن البحر هو إحدى السمات الرئيسية للمحافظة، وبالتالي فإن مثل هذه السباقات تعدّ إحدى المميزات التي تتميّز بها عن باقي مناطق السلطنة، والحمد لله هذه النسخة السابعة من الطواف العربي للإبحار الشراعي، ولدينا أفكار لتفعيل محطة مسندم مستقبلاً، ونبحث عن تنظيم مسابقات تضاهي الطواف العربي بطرق أخرى في إطار الاستراتيجية الحالية التي تقوم بها الحكومة لتطوير مسندم”.