«ايسوس دي مرفال» يخطف لقب مسابقة القدرة والتحمل الدولية

الجماهير الاثنين ٢٠/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:١٠ ص
«ايسوس دي مرفال» يخطف لقب مسابقة القدرة والتحمل الدولية

بركاء -

تمكن الحصان ايسوس دي مرفال من الظفر بلقب مسابقة القدرة والتحمل لمسافة 120 كم دولي ذات النجمتين بعد أن أحرز المركز الأول بقيادة الفارس حمود بن سالم البلوشي ومدربه أحمد بن سالم البلوشي لمالكه سالم بن أحمد البلوشي وهو السباق الدولي الثاني لهذا الموسم 2016/‏‏2017م في زمن وقدره 5 ساعات و4 دقائق والتي نظمها الاتحاد العماني للفروسية وبرعاية من قبل صيدلية مسقط، حيث أقيمت بقرية القدرة والتحمل بولاية بركاء بمشاركة واسعة من مختلف محافظات السلطنة، حيث تابع مجريات السباق عن كثب السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس مجلس إدارة الاتحاد وبحضور عدد من أعضاء مجلس الإدارة وممثلي وحدات الخيالة الحكومية وجمع غفير من المتابعين.

إذ تمكن من الوصول إلى خط النهاية في السباق الدولي للعموم لمسافة 120 كم عدد 8 خيول من أصل 28 خيلا، كما تمكن من اجتياز السباق التأهيلي لمسافة 40 كم عدد 19 خيلا من أصل 20 خيلا، أما في السباق التأهيلي لمسافة 80 كم فقد كسبت بطاقة التأهل عدد 4 خيول من أصل 15 خيلا.

120 كم دولي

انطلق السباق الدولي لمسافة 120 كم في الساعة السادسة والنصف صباحاً بمشاركة 28 خيلا، وقد أحرز المركز الأول الحصان ايسوس دي مرفال بقيادة الفارس حمود بن سالم البلوشي ومدربه أحمد بن سالم البلوشي لمالكه سالم بن أحمد البلوشي في زمن وقدره 5 ساعات و4 دقائق، وجاء في المركز الثاني الحصان صنديد وعلى صهوته الفارس قابوس بن علي البلوشي ومدربه سالم بن أحمد البلوشي لمالكه أحمد بن سالم البلوشي في زمن وقدره 5 ساعات و15 دقيقة والمركز الثالث الحصان بيربليكس وفارسه علي بن رجب البلوشي لمدربه ومالكه أحمد بن علي البلوشي في زمن وقدره 5 ساعات و22 دقيقة.

منافسة رائعة

شهد السباق منافسة قوية بين الخيول المشاركة من أجل كسب اللقب ووصلت السرعة إلى نسبة عالية في جميع المراحل، وذلك لعدة عوامل أبرزها حماس وحيوية المنافسة وكذلك التأهيل الجيد للمسار بالإضافة إلى الكفاءة الجيدة للخيول والفرسان المشاركين.

80 كم تأهيلي

السباق التأهيلي لمسافة 80 كم انطلق في الساعة 6 و45 دقيقة صباحاً وانتهي في الساعة الثانية و19 دقيقة بمشاركة 15 خيلا، حيث تمكنت عدد 4 خيول من اجتياز مراحل السباق بنجاح وكسب بطاقة التأهل، واشتمل السباق على مراحلتين، حيث جاءت المرحلتان الأولى والثانية لمسافة 40 كم لكل مرحلة وأعطيـــــتا اللون الأخضر، والحد الأعلى لمعدل نبضات القلب للســـــباق 56 ن/‏‏د، والسرعة الأدنى للسباق 14 كم/‏‏ســـــاعة والسرعة الأعلى 16كم /‏‏ساعــــــة وعمر الخيل لا يقل عن 5 سنوات.

40 كم تأهيلي

أما السباق التأهيلي لمسافة 40 كم انطلق في الساعة 6 و45 صباحاً وانتهى في الساعة العاشرة، بمشاركة 20 خيلا، حيث تمكنت عدد 19 خيلا من اجتياز مراحل السباق وخطف بطاقة التأهل واشتمل على مرحلة واحدة لمسافة 40 كم وأعطيت اللون الأخضر، والحد الأعلى لمعدل نبضات القلب للسباقين 56 ن/‏‏د، والسرعة الأدنى للسباقين 14 كم/‏‏ساعة والسرعة الأعلى 16كم /‏‏ساعة وعمر الخيل 5 سنوات فما أعلى.

الجوائز

وقد خصص الاتحاد جوائز مالية قيمة للسباق الدولي لمسافة 120 كم والذي أقيم يوم الجمعة الموافق 17 فبراير الجاري بمجموع 18 ألف ريال.

حيث رصدت جائزة المركز الأول بقيمة 5300 ريال، والمركز الــــــثاني 3800 ريال، والمركز الثالث 2900 ريال، والمركز الرابع 1500 ريال، والمركز الخــــــامس 1000 ريال، و700 ريال لكل مركز من السادس وحتى العاشر.