فعاليات متنوعة في ثاني مسابقات رياضات الخيل التقليدية بسناو

الجماهير الأحد ١٩/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:١٥ ص
فعاليات متنوعة في ثاني مسابقات رياضات الخيل التقليدية بسناو

سناو -
احتضن ميدان صواهل القادسية بنيابة سناو بولاية المضـــيبي بمحافظة شمال الشـــرقية المســـابقة الثانية لرياضات الخيل التقليدية في نسختــها الثانيــة للموسم الجاري 2016 /‏2017 تحت إشراف الاتحاد العــــماني للفروسية وبتنظيــم من قبل نادي سناو للفروسية (قيد الإشهار) وقد رعى الفعالية الشيخ محمود بن سليمان بن ناصر المعمري نائب والي المضيبي بنيابة سناو بحضـــور الشيوخ وأعضاء مجالـــس الشـــورى والدولة والبلدي ممثلي ولاية المضيبي ونيابة سناو وشيوخ وأعيان المحافظة ومحبي رياضة الخيل وجمع غفير من المواطنين ود. جمعة بن راشـد المشايخي أمين سر الاتحاد العماني وحميد بن سلطان المحروقي رئيس نادي ســــناو للفروسية (قيد الإشهار) وشيوخ وأعيان المحافظة ومحبي رياضة الخيل وجمع غفير من المواطنين، حيث شارك في هذه الاحتفالية أكثر من 60 خيلاً من مختلف ولايات السلــطنة.

مسيرة الخيل

وبدأ العرض من خلال دخول الفرسان المشاركين إلى ساحة الاستعراض أمام المنصة الرئيسية في عرض منظم لمسير الخيل الذي رسم من خلاله جميع الفرسان لوحة تراثية جميلة ازدانت بلباسهم التقليدي وجيادهم الموشحة بالحلي الفضية التي اصطفت جنباً إلى جنب.

كلمة رئيس النادي

بعدها ألقى حميد بن سلطان المحروقي رئيس نادي سناو للفروسية (قيد الإشهار) كلمة النادي والتي تحدث من خلالها عن أهمية الخيل واهتمام السلطنة بها في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وذلك من خلال وجود الاتحاد العماني للفروسية الذي يلعب دور في المحافظة على هذه الرياضة العريقة وقال المحروقي: إن تضافر الجهود بين الاتحاد العماني للفروسية وأندية ولجان الفروسية بالولايات يثمر عنه نجاح الأهداف المرجوة لتطوير رياضة الفروسية والرقي بها.

عرضة الخيل

الإثارة والتشويق في الحفل بولاية المضيبي كان حاضراً من خلال ركض العرضة التي يحرص جميع الفرسان على المشاركة فيها لما لها من أهمية ومكانة خاصة لدى الفرسان المشاركين كونها تمثل قمة المهارة التي يمتلكها الفارس.

تنويم الخيل

بعــدهــا تقـــدم مجموعــة من الفرسان أمام المنصة الرئيسية لراعي الحفل والحضور مؤديين بعض المهارات الترويضية للخيل من خلال تنويم الخيل على الأرض واستجابة الخيل لفارسها مما نال استحسان الحضور.

سباقات تقليدية

كما اشتمل الحفل على إقامة سباقات تقليدية وعددها ثلاثة سباقات بمشاركة مجموعة من الفرسان من مختلف ولايات السلطنة ومن مختلف الأعمار حيث جاء الشوط الأول باسم فلج بو منين لكبار السن والشوط الثاني فلج المشق للخيول المؤصلة والشوط الثالث فلج النحظلي بدون سرج، حيث شهدت الأشواط الثلاثة إثارة وتشويقاً بين جميع المشاركين مما أعطت نكهة خاصة للفعالية.

التكريم وتبادل الهدايا

وفي ختام المسابقة تم تبادل الهدايا بين الاتحاد العماني للفروسية ونادي سناو للفروسية (قيد الإشهار) كما قدموا الهدايا التذكارية للشيخ محمود بن سليمان بن ناصر المعمري نائب والي المضيبي بنيابة سناو، كما قام النادي بتقديم هدايا تذكارية لعدد من الجهات الحكومية والمتعاونين.

لوحة الختام

في نهاية المهرجان شكل الفارسان بخيولهم اللوحة الختامية من خلال اصطفافهم أمام المنصة الرئيسية وهم متوشحون بالزي التقليدي وتم التقاط مجموعة من الصور التذكارية.