«المحرقة» عمل فني يجمع المسرحيين العاشقين للهمِّ الإنساني

مزاج الأحد ١٩/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:١٢ ص
«المحرقة» عمل فني يجمع المسرحيين العاشقين للهمِّ الإنساني

مسقط –
يستعد المخرج العماني عمر المعمري وطاقم مسرحية «المحرقة» للكاتب الإماراتي عبدالله صالح لتقديم العرض ضمن مسابقة إبداعات شبابية وذلك يوم يوم السبت الموافق 25 فبراير 2017.

«المحرقة» من إنتاج نادي السلام الرياضي بالتعاون مع فرقة لايف الفنية وفرقة القناع الفنية، وهي مائدة مشتعلة بالهمِّ الإنساني حيث نقترب من صور البؤس التي نتعايشها أو نراها في حياة غيرنا ممن غمرتهم النكبات وجلدتهم المواجع.. إنَّها «المحرقة» التي بنى منها المخرج الشاب «عمر» صوراً مشهدية معبرة فأطلق عنان رؤاه وصمم أحداثها من خلال اشتغاله على الممثلين فارس البلوشي ومعاذ الحاضري وغيرهم في تدريبات مكثفة لتتقاطع سرديتها بتركيب داخلي محرك للحدث ندركه من خلال أداء تمثيلي وتعبيري يحمل في دواخله الحكاية المشتعلة.

و عن تعاونه مع المخرج العماني عمر المعمري قال الكاتب عبدالله صالح: هو من الشباب العماني المحب للمسرح والذي يحرص على متابعة مختلف الأعمال المسرحية الخليجية وبالأخص الإماراتية وربما كانت هذه فرصة للتعارف بيننا وكانت المحرقة بداية هذا التعارف والذي أتمناه أن يستمر، فالعلاقة الخليجية كالجسد الواحد وهذه فرصة لبناء شراكة مسرحية خليجية قادمة. أنا سعيد جداً بهذه المشاركة وأتمنى لـ عمر وطاقمه كل التوفيق في مسيرتهم المسرحية وأتمنى ـن تكون هناك دفعة معنوية تشجيعية لمثل هذه الطاقات المبدعة فهي إضافة مهمة للمسرح الخليجي. من جانبه قال المخرج عمر المعمري إن من يريد أن يدعم الشباب المسرحي العماني يجب أن يدعمه من دون «شعارات» موجهة وإلا فلا يقوم بدعمه، ومن هنا فإن مسابقة الإبداعات الشبابية تساهم في دفع الشباب لتخطي عقبة الخوف من الخشبة السمراء والتجربة المسرحية لأنها المتنفس الوحيد لهم من دون دخول عراك مقارعة المخضرمين في المسرح.
وحول النص يقول: «مسرحية المحرقة عمل إنساني حاولنا فيه الابتعاد عن السوداوية والبكائية وتعد تجربة فريدة من نوعها بالنسبة لي ولأول مرة أشعر بأنني أمشي في تجربتي المسرحية هذه واثق الخطى وذلك لوجود الأستاذ عبدالله صالح دائما إلى جانبي وأيضا طاقمي الإخراجي الذي يضم الفنانة مريم المعمرية وإبراهيم المعمري، فنحن نعمل دائما بروح الفريق الواحد لتحقيق إنجاز آخر بالنسبة لنا كشباب».
و من جانب آخر تقول مريم المعمرية: سعيدة جداً لدعمي لجيل الشباب الذي هم ثمرة سنقطفها قريبا ونشاهدها تبدع على المسرح، مسرحية المحرقة من النصوص الجميلة والقوية جداً ونحن نبذل قصارى جهدنا لنخرج بعمل متكامل يحقق رغبتنا الدائمة بتقديم الأفضل.
ويتشارك أبطال العمل فارس البلوشي ومعاذ الحاضري بالقول: لدينا فرصة جميلة بأن نقدم كل طاقاتنا في هذا العمل وفرصة الإبداع كبيرة ونحن نصارع أنفسنا لكي يشاهد جمهورنا الأفضل.
وستعرض مسرحية المحرقة يوم السبت الموافق 25 فبراير 2017 في الساعة 4 مساء على خشبة مسرح قاعة عمان (كلية العلوم التطبيقية بصحار).