10 نصائح ليتناول طفلكِ وجبة طعام إضافية

مزاج الأحد ١٩/فبراير/٢٠١٧ ٠٥:٠٥ ص
10 نصائح ليتناول طفلكِ وجبة طعام إضافية

الدوحة - ش
يعد تناول الوجبات الخفيفة سبيلاً رئيسياً للترفيه بالنسبة للعديد من الأطفال وليس ذلك سيئاً بالضرورة، فالوجبات الخفيفة المغذية تساعد طفلك في ضبط الشعور بالجوع خلال اليوم، وكذلك توفير الطاقة والعناصر المغذية المهمة.

لذا تعرفي على كيفية إعداد وجبات خفيفة صحية للأطفال بطريقة ممتعة لكِ ولطفلكِ، بحسب ما أورده موقع "صحتك":

1/ أبقي الوجبات غير المفيدة نوعاً ما للضرورة
لن يصدر طفلكِ جلبة لأنه يريد البسكويت أو قطع الحلوى أو رقائق البطاطس وغيرها من الوجبات الخفيفة غير المفيدة، ما لم تجعليها في متناول اليد. لذا اختاري دوماً الوجبات الخفيفة الصحية ذات القيمة الغذائية العالية والتي يفضل أن تكون طازجة كالفاكهة والعصير الطبيعي.

2/ اختاري أطعمة الحبوب
توفر أطعمة الحبوب الكاملة مثل البسكويت المالح المصنوع من الحبوب الكاملة أو خبز التورتيلا وحبوب الإفطار الغنية بالألياف والمصنوعة من الحبوب الكاملة الطاقة والقوة الفعالة.

3/ امزجي وناسقي
يمكنك تقديم الجزر الصغير أو أي خضراوات أخرى نية مع صلصة الرانش الخالية من الدسم (تتكون صلصة الرانش من الثوم واللبن والبصل والبقدونس) أو الحمص. مثلا دعيهِ يغمس أصابع البسكويت أو رقائق الفاكهة الطازجة في الزبادي خالي الدسم. أو ضعي زبدة الفول السوداني على الكرفس أو التفاح أو الموز.

4/ وسّعي القائمة
قدمي وجبات خارجة عن المألوف، مثل الأفوكادو أو الأناناس أو التوت البري أو الفلفل الأحمر أو الأصفر أو المانجو، واجعلي الطفل يختار بضعة أطعمة واخلطها معًا لإعداد وجبة خفيفة ملونة.

5/ أعيدي تقديم وجبة الإفطار
قدمي أطعمة وجبة الإفطار لتكون وجبات خفيفة صحية للأطفال في وقت الظهيرة، مثلاً يمكنكِ استخدام حبوب الإفطار المجففة المخلوطة بالفاكهة المجففة والمكسرات أو حبوب الشوفان التي تم تسخينها في الميكروويف المعدة مع لبن قليل الدسم ومخلوط بعصير التفاح غير المحلى والقرفة.

6/ أضيفي المُحلّيات للوجبة
لا يجب أن تكون الوجبات الخفيفة الصحية للأطفال بلا طعم، ولإرضاء حب طفلك للحلويات، قدمي له حلوى البودينغ قليلة الدسم والزبادي المثلج أو ألواح الفاكهة المثلجة. وقومي بإعداد العصائر مع اللبن والزبادي والفاكهة الطازجة أو المثلجة.

7/ أضيفي جو المتعة
استخدمي قطاعة البسكويت لعمل أشكال من شرائح الجبن قليلة الدسم أو الخبز أو خبز التورتيلا المصنوعين من الحبوب الكاملة. واصنعي كباب الفاكهة أو علمي طفلك كيفية تناول مكعبات الفاكهة بواسطة عيدان الطعام.
أو اصنعي برجًا من المقرمشات المصنوعة من الحبوب الكاملة، أو كتابة كلمات بواسطة أصابع البسكويت المملح أو قومي بعمل وجوه سعيدة على الطبق باستخدام أنواع مختلفة من الفاكهة.

8/ اتركي مساحة من الاستقلالية وحرية الاختيار
اتركي بعض الخضراوات الجاهزة للأكل في الثلاجة، أو اتركي وعاءً للفواكه الطازجة على الطاولة. كذلك يفضل أن تخزّني حبوب الإفطار المصنوعة من الحبوب الكاملة وتحتوي على القليل من السكر، والفواكه المعلبة أو المعبأة في عصيرها الخاص في خزانة سهلة الوصول إليها.

9/ لا تنخدعي بالملصقات الزائفة
تظل الأطعمة التي يتم تسويقها باعتبارها أطعمة قليلة الدسم أو خالية من الدسم غنية بمعدلات كبيرة من السعرات الحرارية والصوديوم. وبالمثل، يمكن أن تظل الأطعمة التي توصف بأنها خالية من الكوليسترول غنية بالدهون والسكريات والدهون المشبعة. لذا افحصي ملصقات المكونات الغذائية كي تتعرفي على الحقيقة بأكملها.

10/ حددي منطقة للوجبات الخفيفة
يمكنك تقييد تناول الوجبات الخفيفة بأماكن محددة، مثل المطبخ وتجنب ربط الأكل بوقت التلفزيون، وبهذا ستحافظين على مستوى السعرات الحرارية لدى طفلك وتجنب زيادته.
وإذا كان طفلكَ بحاجة إلى تناول وجبة خفيفة خارج المنزل، فقدّمْ له موزة واحدة أو الجبن الذي على شكل أصابع أو أصابع الزبادي أو ألواح حبوب الإفطار أو أصابع الجزر أو أي أشياء أخرى لا تتقطر منها السوائل.
وتذكر، سيساعد تعليم طفلك كيفية تجهيز خيارات صحية للوجبات الخفيفة في الوقت الحالي، على إرساء الأساس لتناول طعام صحي طوال الحياة. ابدأ الآن.