أمراض الجهاز التنفسي الأكثر شيوعاً بين المراجعين

بلادنا الأحد ١٩/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
أمراض الجهاز التنفسي

الأكثر شيوعاً بين المراجعين

مسقط - سعيد الهاشمي

أشار التقرير الصحي السنوي للعام 2015 الصادر من وزارة الصحة إلى أن أمراض الجهاز التنفسي المعدية الحادة هي الأكثر شيوعاً بين المرضى المراجعين لمؤسسات وزارة الصحة، فهي تمثل حوالي 25.9 % من إجمالي الأمراض بالعيادات الخارجية و13.3% من أمراض المرضى المنومين بالمستشفيات.

وأوضح التقرير أن إحصائيات الأمراض التنفسية المعدية الحادة للعام 2015 بلغت 523319 حالة بمعدل 1.4 إصابة للطفل الواحد في السنة، وكان أقل معدل لأمراض الجهاز التنفسي الحادة المعدية بمحافظة جنوب الشرقية بمعدل 0.3 للطفل الواحد بينما الأعلى كان في محافظة ظفار بمعدل 4.2 للطفل الواحد.

وحول مكافحة السل ذكر التقرير انخفاض عدد حالات السل المسجلة في السلطنة بين المواطنين من 90.98 لكل 100 ألف من عدد السكان في العام 1981 إلى 7.33 لكل 100 ألف من عدد السكان في العام 2015.
من جانبه أوضح مدير مستشفى كيمز- عمان د.حسام عاكوم لـ»الشبيبة» أن أمراض الجهاز التنفسي تأتي من عدة أسباب أهمها الفيروسات والبكتيريا.
وعن أبرز أمراض الجهاز التنفسي قال: أبرزها التهاب الشعب الهوائية، والتهاب الجهاز التنفسي الحاد ومرض الربو ومرض سل الرئتين وسرطان الرئة.
وعما يمكن عمله لتجنب أمراض الجهاز التنفسي بين د. حسام أن الوقاية خير علاج لأمراض الجهاز التنفسي، فيجب عدم الاختلاط بمرضى يشكون من التهاب فيروسي، وعدم استخدام أدواتهم الخاصة، وحماية الجسم عندما تكون هناك موجة عدوى، والابتعاد عن الغبار وتجنب التدخين.
وعن مدى أهمية الوعي العام بالحفاظ على البيئة أشار د. حسام إلى أن الحفاظ على البيئة ومنع التلوث هي قضية عالمية وتحتاج إلى تدابير عامة، لافتاً إلى أن التلوث يؤثر كثيراً على الجهاز التنفسي، كما أنه يقلل من مناعة الإنسان ما يجعله عرضة للأمراض، وأكد ضرورة تجنب التبغ فهو عملية تسميم بطيء للجهاز التنفسي، وهو عملية قضاء على الشعب الهوائية في الرئتين.