المجلس العماني للاختصاصات الطبية يستعرض منجزاته للعام الفائت

بلادنا الأحد ١٩/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:١٠ ص
المجلس العماني للاختصاصات الطبية يستعرض منجزاته للعام الفائت

مسقط –
عقد مجلس الأمناء للمجلس العماني للاختصاصات الطبية يوم الخميس الفائت اجتماعه الأول لهذا العام برئاسة وزير الصحة رئيس مجلس الأمناء معالي د. أحمد بن محمد السعيدي، وبحضور الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية سعادة د. هلال بن علي السبتي، وأعضاء مجلس الأمناء، وذلك في القاعة الرئيسية بديوان وزارة الصحة.

تضمن الاجتماع اعتماد محضر الاجتماع الرابع للعام 2016م، ومتابعة القرارات وخطط العمل الموضوعة سابقا.

واستعرض المجلس مقترحات لدراسة عدد من البرامج التدريبية التخصصية في المجلس، كبرنامج تدريبي في «أمراض القلب للأطفال» وبرنامج «أمراض القلب للكبار». وبرنامج في «العناية بالحالات الحرجة للأطفال».
كما استعرض الأعضاء آخر المستجدات فيما يتعلق باعتماد عدد من البرامج دوليا من مجلس الاعتماد الدولي للتعليم الطبي العالي بالولايات المتحدة الأمريكية، شملت برنامج الأنف والأذن والحنجرة، وبرنامج أمراض النساء والولادة، وبرنامج علم الأحياء الدقيقة، وبرنامج أمراض الدم، وبرنامج أمراض الأنسجة. وما تمخض عنه من قرارات وتوصيات، واستكمال متطلبات اعتماد البرامج.
كما عرض الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية سعادة د. هلال بن علي السبتي أهم الإنجازات التي تحققت ومناقشة التقييم والأداء العام للمشاريع للعام 2016 مستعرضا الإحصائيات حول اجتماعات مجلس الأمناء، واجتماعات اللجان التعليمية خلال العام 2016م.
كما عرض أعداد الأطباء العمانيين المقيمين بالمجلس والذين وصل عددهم إلى 589 طبيبا، وعدد هيئة التدريس الذي وصل إلى 691 مدربا العام الفائت. بالإضافة إلى أهم الأنشطة والفعاليات العلمية وعدد الساعات المعتمدة التي سُجلت لكل برنامج، وأبرز الإحصائيات لحضور أنشطة تدريبية للأطباء المقيمين إلى خارج البلاد بواقع 82 طبيباً مقيماً، وداخل البلاد بواقع 196 طبيبا.
وكذلك عدد الأطباء الملتحقين للعام الأكاديمي 2015-2016، حيث تم قبول 145 طبيبا، وعدد الأطباء المتخرجين الذي وصل عددهم إلى 107 أطباء للعام الأكاديمي نفسه.
وفيما يتعلق بعدد الاختبارات والشهادات فقد وصل عدد الاختبارات التي أجريت في العام 2016 إلى 177 اختبارا، إضافة إلى 27 اختبارا دوليا. أما أعداد الشهادات التي تم التحقق منها ومعادلتها من الشهادات الصحية فقد سجل المجلس 88 شهادة تمت معادلتها والتحقق من 5700 شهادة في العام 2016.