فعاليات متنوعة في "مهرجان الهند في السلطنة"

مزاج السبت ١٨/فبراير/٢٠١٧ ١٨:٠٨ م
فعاليات متنوعة في "مهرجان الهند في السلطنة"

مسقط - ش

في إطار فعالية "مهرجان الهند في سلطنة عمان" قدّمت فرقة الموسيقى والرقصات الفولكلورية من ولاية جامو وكشمير مؤخراً عرضاً رائعاً بقاعة عمان بفندق قصر البستان، بحضور وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإدارية والمالية سعادة محمد بن يوسف الزرافي، ورئيس دائرة غرب آسيا بوزارة الخارجية سعادة الشيخ هلال بن مرهون بن سالم المعمري، وجمع غفير من الحضور يبلغ حوالي 600 شخص منهم أعضاء السلك الدبلوماسي والمواطنون العمانيون وأعضاء الجالية الهندية البارزة بمسقط.
وقد عقدت الأمسية في إطار أول "مهرجان الهند في سلطنة عمان" والذي تنظمه السفارة الهندية بمسقط بالتعاون مع وزارة الثقافة بالحكومة الهندية من نوفمبر 2016م إلى مارس 2017م في مسقط وصحار وصور وصلالة.
وفي إطار المهرجان عقدت عدة فعاليات ليس في مسقط فحسب بل أيضاً في صحار وصور وصلالة. وقد بذلت السفارة جهدها لتقديم بعض ملامح الثقافة الهندية الأقل شهرة وذلك بنظرية إلقاء الضوء في التنوعات للثقافة الهندية التي تتجلى في العديد من الفنون والموسيقى والرقصات والتقاليد في الأطباق والأزياء.
وقد كان افتتاح مهرجان الهند في السلطنة برعاية الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية معالي يوسف بن علوي بن عبدالله، وشهد حفل الافتتاح تقديم عرض لرقصات باليه الهندية والتي قدمتها فرقة "هريتال" للرقصات. وهذه الفرقة أيضاً قدّمت عرضها في صلالة وصور وصحار. وقد نظمت السفارة فيما بعد معرضاً للخط العربي الهندي وذلك في عمان أفينيوز مول، عرضت فيه التقاليد الهندية الغنية للخط العربي ومساهماتها في تطوير الثقافة المتنوعة للهند. علاوة على ذلك في الشهر الفائت قدّمت فرقة كلاسيكية برئاسة الدكتورة سوما غوش، مجموعة من الأغاني الكلاسيكية وشبه الكلاسيكية والصوفية والفولكلورية علاوة على الأغاني من أفلام بوليوود معتمدة على تقاليد الموسيقى الهندية من بنارس غارانا. هذه الفرقة أيضاً قدمت عرضها في صلالة وصور وصحار علاوة عن تقديمها في احتفالات العيد الوطني (عيد الجمهورية للهند) المقام في السفارة.