استراتيجية ترامب التجارية "محكومة بالفشل".. لهذا السبب

مؤشر الجمعة ١٧/فبراير/٢٠١٧ ٢٠:٢٤ م
استراتيجية ترامب التجارية "محكومة بالفشل".. لهذا السبب

واشنطن - أ.ف.ب
اعتبر الخبير التجاري الأمريكي جيفري شوت أن سياسة الرئيس دونالد ترامب الرافضة لاتفاقيات التجارة المتعددة الأطراف في آسيا والمحيط الهادئ وتفضيله الاتفاقيات الثنائية مع دول هذه المنطقة "محكومة بالفشل".
وأشار شوت الخبير في معهد بيترسون للشؤون الاقتصادية العالمية أن قول ترامب إن الولايات المتحدة تخلت عن الكثير عبر إبرامها اتفاق شراكة مع دول المحيط الهادئ والتي ألغاها فور توليه منصبه، لا يستند إلى دليل.
وكان المعهد المعروف بدعوته إلى التجارة الحرة، أجرى دراسة حول اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ أشارت إلى أنه سيفيد الاقتصاد الأمريكي بأكثر من 100 بليون دولار بحلول 2030.
وقال شوت إنه رغم أنه يمكن إدخال تحسينات على هذا الاتفاق، إلا أنه من غير المرجح أن يقدم الشركاء التجاريون الكثير من التنازلات في اتفاق العلاقات الثنائية لأن السوق الأمريكي مفتوح لهم.
وأكد شوت في منتدى لعرض ورقة أعدها حول هذه المسألة أن "انتقادات ترامب للاتفاق خاطئة، واعتماد استراتيجية الاتفاقيات الثنائية بدلا منها محكومة بالفشل".
كما حذر شوت وعدد من خبراء الاقتصاد الدوليين من تكلفة انسحاب الولايات المتحدة من آسيا وتنازلها عن النفوذ في هذه المنطقة للصين.
وحذر وزير المالية الكوري السابق ورئيس معهد الاقتصاد العالمي في سول ايل ساكونغ من أن "هيمنة الصين على المنطقة ستزداد بسرعة كبيرة".
وقال فريد بيرغستون مؤسس معهد بيترسون والمسؤول السابق في وزارة الخزانة إن "الولايات المتحدة لا تستطيع أن تغيب نفسها عن اسيا وتسلمها للصين".
واقترح شوت أن تفاوض واشنطن على اتفاقات تجارة إقليمية أوسع وتحسين بعض مجالاتها ومن بينها القوانين الإلزامية على التلاعب بالعملات، وهي القضية التي أثارها ترامب ومستشاروه الاقتصاديون مرارا.
كما اقترح إضافة كوريا الجنوبية وكولومبيا إلى الاتفاق لأن لها اتفاقيات تجارة ثنائية مع الولايات المتحدة، وكذلك تايوان.