تعرَّف على أغلى 8 كُتب بالعالم

مزاج الأربعاء ١٥/فبراير/٢٠١٧ ١٨:٤٤ م
تعرَّف على أغلى 8 كُتب بالعالم

تعرف على أغلى 8 كُتب بالعالم

1.مخطوطة ليستر
تعد مخطوطة "ليستر" الأكثر أهمية بين المجلات العلمية التي كتبها الفنان الإيطالي "ليوناردو دافنشي"، وسُميت بهذا الاسم نسبة لمدينة "ليستر" البريطانية، إذ كان أول من اشتراها "توماس كوك"، حاكم المدينة في عام 1719.

وتتكون المخطوطة من 72 صفحة، وتضم العديد من أفكار "دافنشي"، المتعلقة بعلم الفلك، والمياه، والصخور، وتعتبر مثالاً رائعاً للعلاقة بين الفن والعلم.

2.الوثيقة العظمى

حرّر هذه الوثيقة نبلاء الملك "جون" بإنكلترا، وصدرت عام 1215، وأُجريت عليها بعد ذلك بعض التعديلات، لتصدر النسخة النهائية عام 1297، ووصفت بالميثاق العظيم للحريات في إنكلترا.

3.إنجيل سانت كوثبرت
يعد من أصغر النسخ المتبقية من المخطوطات "الأنجلو سكسونية"، إذ يبلغ حجمه 13 سم × 9 سم تقريباً، وهو عبارة عن نسخة مخطوطة من إنجيل القديس "يوحنا"، مكتوب باللغة اللاتينية.

4.مزمور الخليج

يتضمن هذا الكتاب ترجمة لسفر "المزامير متري"، إلى اللغة الإنكليزية، وطُبع لأول مرة في ولاية "ماساتشوستس" كأول كتاب مطبوع في أميركا الشمالية البريطانية عام 1640، وأعيد طبعه بعد ذلك عدة مرات، وظل مستخدماً لأكثر من قرنٍ من الزمان.

5.صلاة روتشيلد
يعود تاريخ هذا الكتاب إلى القرن السادس عشر، وظل مملوكاً لعائلة "روتشيلد" في بلجيكا لعدة سنوات، ويضم بداخله زخارف ورسومات رائعة من الزهور، والحشرات، والشخصيات المقدسة، والأسطورية.

6.إنجيل هنري الأسد

تجمع هذه المخطوطة عدداً كبيراً من الصلوات والأدعية في صفحاتها البالغ عددها 266، منها 50 صفحة للرسوم التوضيحية فقط، ومزينة بماء الذهب لترمز إلى قوة وثروة مالكها، وتعود ملكية المخطوطة إلى "هنري الأسد"، دوق إمارة "ساكسونيا" الألمانية في القرن الثاني عشر الميلادي.

7.طيور أمريكا
يعود تاريخ الطبعة الأولى لهذا الكتاب إلى ما بين عامي 1827 و1838، ويضم الكتاب حوالي 435 صورة توضيحية مرسومة باليد للطيور الموجودة بأمريكا الشمالية، واستمر الفنان "جون جيمس أودوبون" حوالي 13 عاماً للانتهاء من هذا العمل الفني، جاب خلالها ولايات أمريكا الشمالية لرسم سلالات مختلفة من الطيور.

8.حكايات كانتربري
تتمثل هذه الحكايات في مجموعة من القصص، بدأ الشاعر "جيفري تشوسر" تأليفها عام 1387، وسردها على لسان زائري ضريح القديس "توماس" في كاتدرائية "كانتربري" بإنكلترا.