مسابقة عالمية لترميم كهف مجلس الجن

بلادنا الأربعاء ١٥/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:٠٠ ص
مسابقة عالمية لترميم كهف مجلس الجن

مسقط –
أعلنت وزارة السياحة عن مسابقة لترميم موقع كهف مجلس الجن التاريخي في ولاية قريات، والمسابقة مفتوحة لجميع الشركات والمؤسسات والمستثمرين، من داخل السلطنة وخارجها.

وقد تم اكتشاف كهف مجلس الجن في العام 1983، ويعتقد أنه ثاني أكبر كهف في العالم، حيث يزيد حجم غرفته عن 4 ملايين متر مكعب.

والوسيلة الوحيدة لدخول الكهف هي من خلال نقاط دخول في السقف، وذلك بواسطة الهبوط بالحبال المعلقة أو القفز بالمظلات لمسافة تتراوح من 118 إلى 158 مترا للوصول إلى أرضية الكهف.
وقال ممثل وزارة السياحة للشقيقة “تايمز أوف عمان” إن هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها الإعلان عن مسابقة لتطوير هذا الموقع، لقد أعلنا عن هذه المسابقة في وقت قريب من هذا الوقت العام الفائت، لكننا لم نتلق سوى طلبين فقط. وقد شعرنا أن معايير تطوير الموقع يمكن أن تتحسن، لذلك قررنا فتح المسابقة مرة أخرى.
بعد الافتتاح الأولي لكهف مجلس الجن أمام الجمهور في العام 2007، قررت الوزارة منع جميع الزيارات المستقبلية إلى أن يتم التطوير الرسمي للكهف ككهف سياحي عام، وذلك لمخاوف تتعلق بالسلامة.
ويشمل هذا المنع حظرا تاما على القفز بالمظلات. ومع ذلك، فمن المتصور أنه في ظل وجود إدارة مسؤولة يمكن استخدام الموقع لأنشطة سياحية مختارة، كما ذكرت الوزارة في وثائق معلومات الكهف.
ووفقا للوزارة، يقع الكهف على هضبة يبلغ ارتفاعها 1300 متر فوق مستوى سطح البحر، وبالتالي فإن المناخ فيه هو أكثر برودة من المناطق المحيطة به.
ودرجة الحرارة داخل غرفة الكهف ثابتة وتبلغ ما بين 16 إلى 17 درجة مئوية، وهذا سيسمح بالأنشطة السياحية على مدار العام، كما جاء في وثائق وزارة السياحة.
وتشمل القواعد العامة للمسابقة الالتزام بمبادئ التنمية المستدامة ومراعاة القيم الطبيعية والتراثية للموقع.
وقد أعرب ممثل الوزارة عن أمله في تلقي المزيد من الطلبات هذه المرة، قائلا: ليس هناك تكلفة لاستقبال وتقديم الطلبات، والمسابقة مفتوحة لجميع المؤسسات في جميع أنحاء العالم، ولذلك فهذه فرصة عظيمة لذوي الخبرة للقيام بهذه المهمة. والموعد النهائي لتسليم الطلب الكامل هو في غضون سبعة أشهر من تاريخ الإعلان، وستتخذ الوزارة قرارها بشأن العطاء الفائز في غضون شهر واحد بعد الموعد النهائي لتقديم الطلبات.