لماذا يرجح الخبراء عودة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري؟

الحدث الثلاثاء ١٤/فبراير/٢٠١٧ ٢٠:٢٦ م
لماذا يرجح الخبراء عودة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري؟

القاهرة – ش كشف عدد من الخبراء والمحللين الاقتصاديين أن انخفاض سعر الدولار مقابل الجنيه المصري لا يعدو أن يكون “مسكِّناً” سرعان ما ينتهي أثره، وذلك إثر انخفاض سعر الصرف مما يقارب الـ 19 جنيهاً إلى أقل من 17 جنيهاً لكل دولار خلال فترة لا تتجاوز الأسبوعين في كل من السوق الرسمية والسوق السوداء.

واعتبر المحلل الاقتصادي المصري، مصطفى عادل أن “آليات السوق هي التي تتحكم في الأمر، وفي حال عدم قدرة البنوك على توفير الدولار، سيعود الربيع مجدداً للظهور في السوق السوداء”. لكنه استدرك بقوله إن “ارتفاع وتيرة الاستيراد نهاية الشهر الجاري، أو مطلع الشهر المقبل لتدبير احتياجات شهر رمضان المقبل، كفيلة بكشف الواقع الدولاري بشكل أكثر جلاء”، مؤكداً على أنه “لا توجد آلية للقضاء على السوق السوداء نهائياً في مصر سوى توفير الدولار عبر القنوات الشرعية”.

من جانبه، قال المحلل المصرفي وائل النحاس في تصريحات لوكالة “الأناضول”، إن سبب خفض الدولار أمام الجنيه وهمي، واضعاً في الاعتبار زيارة وفد صندوق النقد الدولي لمصر يوم 18 من الشهر الجاري، موضحاً أن الصندوق قال إن الجنيه انخفض أكثر مما كانوا يتوقعون أمام الدولار لذلك تحاول الحكومة أن ترفع الجنيه قليلاً قبل الزيارة المقبلة.

وتابع قائلاً: “منذ قرار التعويم و90% من المستوردين متوقفون عن الاستيراد ومع ذلك الدولار عند 18 جنيهاً، ومعظم الصناعات الموجودة في مصر متوقفة ولا يزال الدولار عند 18 جنيهاً”، مشيراً إلى أن المستثمرين يهددون بسحب استثماراتهم من مصر منذ قرار التعويم ومنهم شركة دانة للبترول التي لم تحصل على مستحقاتها فضلاً عن خروج المستثر الصيني من العاصمة الإدارية.