متى يحتاج الأرق إلى زيارة الطبيب؟

مزاج الاثنين ١٣/فبراير/٢٠١٧ ١٨:٠٣ م
متى يحتاج الأرق إلى زيارة الطبيب؟

الدوحة – ش
قد يعاني البعض من الأرق المزمن، والذي يؤثر على صحة الإنسان وجودة حياته، إذا كنت تعاني من الأرق؛ فمتى ينبغي زيارة الطبيب؟ وكيف تستعد للزيارة؟ وما الذي تتوقعه أثناء الزيارة؟.. هذه الأسئلة وغيرها يجيب عليها مستشفى مايو كلينك الأمريكي، وينقل إجاباته موقع صحتك.

1/ متى ينبغي زيارة الطبيب؟
إذا تسبب الأرق في صعوبة العمل أثناء اليوم، فقم بزيارة الطبيب لتحديد ما السبب المحتمل لمشكلة النوم وكيفية علاجها، وإذا رأى الطبيب أنك قد تعاني من اضطرابات نوم، فقد تُحال إلى مركز علاج اضطرابات النوم لإجراء اختبارات خاصة.

2/ ما الذي عليك فعله إن أردت زيارة الطبيب؟
- الاحتفاظ بالملاحظات: مثل الاحتفاظ بمذكرة للنوم، وفي مذكرة النوم، سجل أنماط النوم الخاصة بك. وقت النوم وعدد الساعات التي تنامها وحالات الاستيقاظ أثناء الليل ووقت الاستيقاظ، وكذلك الروتين اليومي والغفوات وشعورك أثناء النهار.
- ضع قائمةً بالأعراض التي تظهر عليك: بما فيها أي أعراض قد تبدو غير مرتبطةٍ بسبب تحديد موعد الزيارة.
- دوّن المعلومات الشخصية الأساسية: بما فيها المشكلات الصحية الجديدة أو المستمرة أو أيّ ضغوطاتٍ أو تغيرات حياتية حدثت أخيرًا.
- أعدد قائمة بكل الأدوية، أو الفيتامينات أو الأعشاب أو المكملات الغذائية الأخرى التي تتناولها مع تحديد الجرعات، أخبر طبيبك بأي شيء أخذته لمساعدتك على النوم.
- اصطحب معك شريك حياتك: إن أمكن، وقد يرغب الطبيب في التحدث مع شريك حياتك للتعرف على مقدار ساعات النوم ومدى النوم بشكل جيد.
- أعدد قائمة بالأسئلة التي تود طرحها: على الطبيب لمساعدتك على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من وقت الزيارة.

بالنسبة للأرق، تشمل بعض الأسئلة الأساسية التي يمكن طرحها على طبيبك ما يلي:
أ/ ما السبب المُرجح لحدوث الأرق؟
بـ/ ما أفضل علاج؟
ج/ أعاني من هذه الحالات الصحية الأخرى، فكيف بوسعي التعامل مع جميع هذه الحالات المرضية معًا؟
د/ هل ينبغي أن أذهب إلى أحد مراكز علاج اضطرابات النوم؟ وهل سيغطيه تأميني الصحي؟
هـ/ هل هناك أي نشرات أو مواد مطبوعة أخرى يمكنني الاستعانة بها؟ ما المواقع الإلكترونية التي توصي بها؟

3/ ماذا تتوقع أن يسألك الطبيب؟
يُعتبر التاريخ المفصل جزءًا أساسيًا من تقييم الأرق، لذلك فإن الطبيب سوف يطرح عليك العديد من الأسئلة؛ وإليك بعض أسئلة الأرق:
أ/ كم مرة تعاني فيها من صعوبة النوم، ومتى بدأ ظهور الأرق لديك؟
بـ/ كم المدة التي تستغرقها للخلود إلى النوم؟
ج/ هل تشخر أو تستيقظ بسبب اختناق في التنفس؟
د/ كم مرة تستيقظ فيها في الليل، وكم المدة التي تستغرقها للعودة إلى النوم؟

4/ الاختبارات والتشخيص
بالإضافة إلى طرح عدد من الأسئلة عليك، قد يطلب منك الطبيب تعبئة استبيان لتحديد نمط النوم والاستيقاظ لديك ومستوى النعاس أثناء النهار، وقد يُطلب منك أيضًا الاحتفاظ بمذكرة خاصة بالنوم لمدة أسبوعين إذا لم تفعل ذلك بالفعل.
وسوف يجري الطبيب على الأرجح فحصًا جسديًا للتحقق من علامات لمشكلات أخرى قد تسبب الأرق، وفي بعض الأحيان، قد يتم إجراء اختبار دم للتأكد من مشاكل الغدة الدرقية أو غيرها من الحالات الأخرى التي يمكن أن تسبب الأرق.
إذا كان سبب الأرق غير واضح، أو إذا كانت لديك علامات على اضطراب نوم آخر، مثل انقطاع النفس أثناء النوم أو متلازمة تململ الساقين، فقد تحتاج إلى قضاء ليلة في أحد مراكز معالجة اضطرابات النوم، ويتم إجراء الاختبارات لرصد وتسجيل مجموعة متنوعة من أنشطة الجسم أثناء النوم، بما في ذلك موجات الدماغ والتنفس وضربات القلب وحركات العين وحركات الجسم.