ينظمها المركز الوطني للأورام بالمستشفى السلطاني.. فعالية توعوية حول أمراض السرطان في حديقة القرم الطبيعية

بلادنا الأحد ١٢/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
ينظمها المركز الوطني للأورام بالمستشفى السلطاني.. 
فعالية توعوية حول أمراض السرطان في حديقة القرم الطبيعية

مسقط - ش
برعاية صاحبة السمو السيدة حجيجة بنت جيفر آل سعيد، أقام المركز الوطني للأورام بالمستشفى السلطاني، بالتعاون مع الجمعية العمانية للسرطان، مؤخراً، فعالية توعوية حول أمراض السرطان في حديقة القرم الطبيعية، بحضور د. باسم بن جعفر البحراني، مدير المركز الوطني للأورام، وبمشاركة الكوادر الصحية العاملة في المركز الوطني للأورام، والجمعيات التطوعية، إضافة إلى مختلف شرائح المجتمع.
هدفت الفعالية إلى تنظيم "مسيرة المشي" من أجل توعية الأفراد والمجتمع بأهمية النشاط البدني اليومي في تعزيز صحة الجسم والوقاية من أمراض الأورام السرطانية، وإطلاع المشاركين على أمراض السرطان من حيث المسببات والأعراض وطرق الوقاية منها، إلى جانب توطيد العلاقة ما بين الكوادر العاملة في القطاع الصحي وكافة فئات المجتمع بهدف نشر الوعي الصحي في شتى مجالاته.
تضمنت الفعالية إقامة العديد من الأنشطة، ففي البداية افتتحت صاحبة السمو السيدة حجيجة بنت جيفر آل سعيد المعرض المصاحب للفعالية الذي ضم أركانا صحية توعوية حول أمراض السرطان، ومنشورات تثقيفية حول سبل الوقاية من أمراض السرطان، علاوة على اشتماله على فعاليات ترفيهية للأطفال كالرسم على الوجوه، والتلوين على الرسومات.
بعدها، شارك أكثر من 200 شخص في تشكيل "شعار السرطان"، وذلك لدعم مرضى الأورام وذويهم.
بعد ذلك، انطلقت "مسيرة المشي" بمشاركة صاحبة السمو السيدة حجيجة بنت جيفر آل سعيد، ووسط إقبال من شريحة واسعة من فئات المجتمع، وذلك للتذكير بأهمية النشاط البدني والرياضة في تعزيز صحة الجسم، ومقاومة الأمراض السرطانية المختلفة.
وفي هذا السياق، أوضح د. باسم البحراني "بأن هذه الفعالية تأتي في إطار الأسبوع الخليجي للتوعية بالسرطان الذي يأتي تحت شعار "40% حماية... 40% شفاء"، حيث إن الدراسات والدلائل العلمية تشير إلى أن 40% من أمراض السرطان يمكن الوقاية منها بالابتعاد عن التدخين والكحوليات، وعدم الإكثار من المأكولات السريعة، وتناول الخضروات والفواكه، وممارسة النشاط الرياضي بصفة يومية والمحافظة على الوزن الصحي، في حين أن 40% الأخرى يمكن شفاؤها إذا ما تم تشخيصها مبكراً، وخضعت للعلاج المناسب"، مؤكداً على أهمية الأنشطة المجتمعية التي تُعني بنشر الوعي الصحي، لذا جاءت هذه المبادرة المتمثلة في تنظيم فعالية توعوية تستهدف كافة شرائح المجتمع من أجل إطلاعهم على آخر مستجدات أمراض الأورام السرطانية، فضلاً عن تقديم المشورات والنصائح لهم حول أساليب الوقاية من أمراض الأورام السرطانية".
جدير بالذكر، أن هذه الفعالية التوعوية شهدت إقبالاً وحضوراً لافتاً من قبل الأفراد وفئات المجتمع، الذين أعربوا عن مدى أهمية هذا الأنشطة المجتمعية في تعزيز الوعي الصحي لهم.