جمعية الصداقة اليابانية العمانية تستعرض الثقافة والتراث الياباني بمتنزه النسيم

بلادنا الخميس ٠٩/فبراير/٢٠١٧ ١٨:٢٦ م
جمعية الصداقة اليابانية العمانية تستعرض الثقافة والتراث الياباني بمتنزه النسيم

مسقط - ش

استعرضت جمعية الصداقة العمانية اليابانية ملامح من الثقافة اليابانية والتراث الياباني من حيث الأزياء التقليدية ومنتجات الشاي الأخضر المتنوعة وطقوس حفل الشاي والفنون اليابانية متمثلة بفن الاوريجامي وذلك في الحديقة اليابانية بمتنزه النسيم العام ضمن فعاليات مهرجان مسقط 2017، حيث تحدثت السيدة سعاد مظفر حول تاريخ صناعة الشاي الأخضر في اليابان موضحة أن الشاي الأخضر الياباني أبرز المنتجات التي تشتهر بها اليابان كانت السفن تعبر طريق الحرير محملة بهذا المنتج إلى مختلف البلدان .

ويعد الشاي الأخضر المستخرج من هضبة ياماتو بمدينة نارا اليابانية الشهيرة بصناعة الشاي هو أجود أنواع الشاي الياباني والذي تختلف أنواعه لكن يتشابه بمذاقه الحلو واللذيذ. ويستعرض الركن الجمعية عدة أنواع من الشاي الأخضر الياباني منها المسمى "بسينكا""Sencha " والذي يتميز بكونه غني بالفيتامينات وبالأخص فيتامين سي. والنوع الآخر هو "هويجيكا"Houijica " والذي يتميز بكونه مضاد نشط للسرطان ويحتوى على كمية قليلة من الكافيين ونظرا لفوائده الجمة ينصح غالبا باستخدامه للرضع وكبار السن والمرضى. وأما النوع الآخر من الشاي والمسمى ب "أماتشا"Amatcha" فيتميز بغرابته نوعا ما حيث أنه يتميز بمذاقه الحلو والسكري رغم أنه يعد خال تماما من السعرات الحرارية، كما يصنف هذا النوع أنه مقاوم للأورام ومضاد حيوي طبيعي ويناسب هذا النوع من الشاي مرضى السكري كما أنه يستخدم أيضا كعلاج شعبي لعدد من الأمراض مثل فقدان الشهية وعسر الهضم وغيرها من الأمراض.

بالإضافة إلى ماتشا وماتشا كابتشينو "Matcha" والذي يتميز بكونه غني بفيتامين أ والالياف الموجودة في أوراق الشاي وغير قابلة للذوبان كما يتميز باحتوائه على الأحماض الأمينية بسبب بوجود الألياف فيه مما يكسبه مذاقا حلوا ولذيذا . ويتمتع هذا النوع من الشاى بفوائد صحية كبيرة، ويحتوى على قدر أكبر من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، حيث يتم إعداد الماتشا بطحن أوراق الشاي الأخضر كلها، وبالتالي تتم الاستفادة بجميع العناصر الغذائية الموجودة داخلها، بعكس الشاي الأخضر العادي والذى يتم غلى أوراقه فقط والاستفادة فقط بجزء من عناصره الغذائية، لأن الأوراق لا يتم تناولها، وبالتالي لا يتم استخلاص هذه العناصر جميعاً.

من جانب آخر يستعرض الركن طقوس حفل الشاي والذي يتطلب أدوات خاصة وتساعد هذه الطقوس على الاسترخاء وصفاء الذهن إلى جانب ذلك يمكن لزوار الركن تعلم فن الاوريجامي والمعروف بأنه فن طي الورق حيث يقوم الأفراد بطي الورق بتشكيلات هندسية متساوية .و يعتمد هذا الفن على إعادة تشكيل صورة من الصور أو شكل من الأشكال بطريقة طي أو لف هندسي دون استخدام أدوات خاصة، و تكون عملية الطي بأخذ ورقة مربعة الشكل وطيها عدة مرات فتنتج منها أشكال منوعة طبيعية وهندسية تتصف بالبساطة والغرابة و الجمال. كما يتيح الركن للزائر إمكانية التعرف على اللغة اليابانية الواسعة في مفرداتها وحروفها الذي تخطى الخمسة آلاف حرف حيث يمكن للزائر تعلم الكتابة بهذه اللغة.