قرية المسفاة بولاية دماء والطائيين تنظم أسبوعها الثقافي الثالث

بلادنا الثلاثاء ٠٧/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:٠٠ ص
قرية المسفاة بولاية دماء والطائيين تنظم أسبوعها الثقافي الثالث

مسقط - ش

احتضنت قرية المسفاة بولاية دماء والطائيين مؤخراً أسبوعاً ثقافياً حمل شعار "حتى يغيروا ما بأنفسهم"، في فعالية شهدت مشاركة واسعة من قِبل أفراد المجتمع وعدد من المؤسسات الحكومية والأهلية بالولاية.
وهدف "الأسبوع الثقافي" إلى التعريف ونشر الوعي الثقافي بين أوساط المجتمع في شتّى المجالات، وتعزيز دور الشباب في مجال العمل التطوعي، والحفاظ على مكتسبات وصون البيئة والحفاظ عليها، بالإضافة إلى تحقيق الشراكة المجتمعية بين أفراد المجتمع، وعرض مشغولات حرفية تقليدية وشعبية.
وقد اشتملت فعاليات الأسبوع على برامج ومحاضرات ومعارض توعوية تثقيفية اشتملت على مشغولات حرفية تشتهر بها الولاية، وحملات تنظيف، وأنشطة رياضية متنوعة بمشاركة جميع شرائح المجتمع المحلي.
وقد تضمّنت فعالية الافتتاح كلمة للشيخ محمد بن سليمان الشعيلي راعي المناسبة، تطرّق فيها إلى ذكر نماذج من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وسيرة أصحابه الكرام وكيف تربوا على المنهج القرآني الذي استطاعوا به أن يسودوا العالم.
ثم قام راعي الحفل برفقة الشيوخ والأعيان والأهالي، بافتتاح المعرض المصاحب للأسبوع الثقافي والذي احتوى على عدة أركان كركن السلامة المرورية بمشاركة شرطة عُمان السلطانية وركن الثقافة الصحية بمشاركة وزارة الصحة، حيث ضمّت هذه الأركان مطويات ومنشورات ومجلات ووسائل تثقيفية تم توزيعها على الزائرين.
وقد تضمّن الأسبوع دورة تدريبية بعنوان "قوانين صناعة التغيير" ألقاها المدرب يوسف العطار في قاعة التثقيف الصحي بالولاية؛ وحضرها مجموعة من الشباب ولاقت إعجاباً وقبولاً واستحساناً منهم، ومحاضرة في جامع العشيرية بقرية المسفاة للمحاضر د.خلفان الجابري وكانت بعنوان "استلهام التراث التربوي العُماني في تعليم الطفل القراءة والكتابة".
وتم أيضاً تنظيم رحلة جبلية إلى وادٍ من أودية القرية الكبيرة المعروفة بالمناظر الجميلة الخلابة.
واشتمل برنامج الرحلة على برنامج رياضي وغذائي وبرنامج في التفكر والتأمل والتدبر، ويوم تعليمي مفتوح حافل بالبرامج والأنشطة تم فيه استضافة الأستاذ أحمد الحراصي الذي ألقى محاضرة للنساء تحت عنوان "سؤال وجواب في الصلاة وفي فاتحة الكتاب"، كما تم تعليم الطلاب بعض الأسس التي تتعلق بالقراءة والكتابة خلال الفترة الصباحية.