تجربة تذوق مع حليمة في مطعم بالخمس

7 أيام الخميس ٠٢/فبراير/٢٠١٧ ١٦:٤٤ م
تجربة تذوق مع حليمة في مطعم بالخمس

مسقط - ش

بالخمس هو اسم مميز لهذا المطعم، فعند سماعك للاسم للوهلة الأولى تتساءل في ذهنك لم هذا المسمى!؟ ولكن عند زيارتك له ستُدرك سبب التسمية..
بالخمس هو مطعم عماني تراثي ويتضح هذا من ديكوره الجميل مثل الباب القديم المستخدم بالمنازل قديماً، والمندوس، والفخاريات والخزفيات، وحتى الجلسة الأرضية بوسائدها ذات القماش المستخدم بالمنازل الشعبية، بالإضافة لتقديمه المأكولات العمانية التقليدية سواء تلك التي تقدم على الإفطار أو الغداء أو العشاء.
قائمة المأكولات متنوعة فلدى زيارتنا قمنا بتجربة عدة أطباق، بداية بالفطور -ويسمى ب"فطور بالخمس"- الذي يحتوي على بيض (شكشوكة أو أومليت)، وخبز رقاق، ودنجو، وسوية بالبيض (البعض يسميها بلاليط)، والقروص بالعسل التي تقدم مع شاي الكرك واللبن بالزعتر، وهذا الطبق يكفي من شخصين إلى ثلاثة أشخاص.
ومن الأطباق الرئيسية قمنا بتجربة العُرسية باللحم والهريس بالدجاج، وبين هاذين الاثنين أفضل العرسية.
أما أطباق الأرز فهي كالمثل القائل: "من كُل بستان زهرة"، حيث قُدم لنا برياني الدجاج، ومندي اللحم، ومندي الدجاج، وقبولي اللحم، وقبولي الدجاج، ومن كل هذه الأطباق قمت بتجربة اثنين فقط هما برياني الدجاج ومندي اللحم، وكان برياني الدجاج المفضل عندي.
وأيضاً من ضمن الأطباق الرئيسية نجد القاشع والمالح والعوال، وتقدم هذه الأطباق مع الأرز الأبيض والقليل من السمن؛ ومع إنني من عشاق المأكولات البحرية، لكن هذه الأسماك لا تستهويني،، لكنها تعتبر من الأطباق المفضلة جدا عند الشعب العماني.
ونأتي للأطباق المميزة والتي تجدونها فقط في بالخمس وأولها سمبوسة بطاطس عُمان، حيث إنها تكون محشوة بالجبن وقطع من البطاطس وقليل من الفلفل الأحمر وتأتي مقرمشة وهي لذيذة جدا، فمن منا لا يحب بطاطس عمان!
ومن الحلويات تتميز المطعم بتقديم الآيس كريم بنكهة الحلوى العمانية وهو ما لم أر مثله بأي مكان سابقا.. فهو لذيذ ويأتي أيضا مع "صوص" ساخن من الحلوى وبإمكانك صبه عليه.
أما خاتمة تجربتنا فكانت من نصيب الخبيصة، وهي أيضا من الحلويات المشهورة جدا وعادة ما تتواجد في أطباق الضيافة الخاصة بالمناسبات العمانية.
ونعود الآن للمسمى "بالخمس"، فهنا أغلب الضيوف يأكلون وجباتهم بأيديهم بدلاً من الملعقة ولذلك تم اختيار هذا الاسم..
وإلى هنا تنتهي تجربة تذوق مع حليمة لهذا الأسبوع على أمل أن نلقاكم الأسبع المقبل مع تجربة جديدة.
@halima.alabdulsalam