التغيُّراتُ المفاجئة التي تطرأ على الدورة الشهرية

7 أيام الخميس ٠٢/فبراير/٢٠١٧ ١٦:٤٥ م
التغيُّراتُ المفاجئة التي تطرأ على الدورة الشهرية

مسقط- 7
إذا تغيَّرت الدورةُ الشهرية فجأةً - كأن يصبح خروج الدم أكثر غزارةً أو أن المدَّة التي يخرج فيها الدم تصبح أطول- على سبيل المثال؛ يجب الحصولُ على المشورة الطبِّية، خاصة عند النساء اللاتي تجاوزن سن 40 عاماً، حيث أنَّ ذلك ضروري بالنسبة لهنَّ. فمعظمُ النساء اللاتي يشتكين من عدم انتظام طفيف في الدورة الشهرية -ولم يتجاوزن سن 40 عاماً- لا يوجد لديهنّ سببٌ خطير وراءَ هذه الأعراض.

ولكن؛ إذا تجاوز السِّنُ لدى النساء 40 عاماً وأصبحت الدورة الشهرية أكثرَ غزارةً، أو أطول زمناً، أو كان خروجُ الدم لديهن غير منتظم فهذا يحتاج إلى إجراء طبي؛ لأن حدوث التغيُّرات في الدورة الشهرية لدى النساء اللاتي تجاوزن سن 40 عاماً يترافق مع وجود سرطان الرحم، أو أورام حميدة سرطانية في عنق الرحم أو بطانة الرحم، أو حالة قبل سرطانية تُدعى (فرط التنسُّج) يمكن علاجها إذا اكتُشِفت مبكِّراً.

تقول الطبيبة العامة بمجمع البشرى التخصصي الدكتورة إغراء جاسم مطشر: يقوم أطبَّاءُ التوليد وأمراض النساء بتوضيح الأمور التي تتعلَّق بالدورة الشهريَّة لدى النساء (ما هو طبيعي منها، وما هو غير ذلك). وتضيف: تستغرق مُدَّةُ نزول دم الحيض عندَ المرأة من ثلاثة إلى سبعة أيَّام؛ ومدَّة الدورة الشهريَّة لديها 28 يوماً في المتوسِّط، إلا أنَّ هناك دورات شهريَّة أقصر أو أطول من ذلك، وتُعدُّ طبيعية. وتقول: قد تتغيَّر مدةُ الدورة الشهرية عند المرأة وهذا لا يعني بالضرورة وجودَ مشكلة خطيرة لديها، فقد تحتاج فقط إلى فحص، لذلك عندما تريد المرأةُ أن تستفسرَ عن أمرٍ يتعلَّق بدورتها الشهرية يُفضَّل أن تذهبَ إلى العيادة التي تشعر فيها بالارتياح أكثر، سواءٌ أكانت عيادة حكوميَّة أم خاصَّة.

وعن عدمَ مجيء الدورة الشهريَّة قالت الدكتورة إغراء: قد يعني أنَّ المرأةَ حامل؛ فإذا حدث أن غابت دورة شهرية واحدة عن امرأة متزوِّجة، عليها أن تُجري اختبار الحمل لمعرفة ما إذا كانت حاملاً أم لا. لكن إذا غابت دورتان شهريَّتان أو ثلاث دورات شهرية عن امرأة متزوِّجة، ولم تكن حاملاً فينبغي عليها أن تطلبَ المشورةَ الطبِّية. ثم أكملت: ينجم غيابُ الدورة الشهرية عن اضطراب في الهرمونات لدى المرأة، وقد تحتاج هذه المرأةُ إلى مساعدة طبِّية. ويمكن أن تكونَ هناك أسبابٌ أخرى لغياب الدورة الشهرية عندَ بعض النساء، نذكر منها:
الإجهاد أو الشدَّة النفسية.
نقص الوزن بشكلٍ سريع.
ممارسة الألعاب الرياضية المجهدة.
تناول أقراص منع الحمل.

وأكدت: إذا كانت المرأةُ قد تناولت أقراص منع الحمل فترةً طويلة فربَّما تنقطع عنها الدورة الشهرية بين حينٍ وآخر؛ وليس لهذا أهمِّية خاصَّة. وهناك أنواع من وسائل منع الحمل تُوقِف الدورات الشهرية تماماً مثل: الحُقَن واللوالب الرحمية.
وكذلك ليس مُستغرباً أن تنقطعَ الدورة الشهرية عند النساء اللاتي يقتربن من سنِّ اليأس؛ لأنَّ الإباضَة لديهنَّ تُصبح أقلَّ انتظاماً. وتبلغ النساءُ سنَّ اليأس في عمر 50 إلى 55 عاماً في المتوسِّط؛ ولكن، في بعض الأحيان يمكن للنساء أن يحدثَ لديهنَّ سن يأس مبكِّر في مرحلة المراهقة، أي في عمر العشرينيات أو الثلاثينيات. وعلى أية حال يجب على النساء اللاتي انقطعت الدورةُ الشهرية لديهنَّ قبل سنِّ 45 من العمر، أو اللاتي استمرَّ خروجُ الدم لديهنَّ إلى ما بعد سنِّ 55 سنة، الحصول على المشورة الطبِّية.