25 % من مستخدمي فيسبوك يتجسسون على حسابات أزواجهم

7 أيام الأربعاء ٠١/فبراير/٢٠١٧ ٢١:١٠ م
25 % من مستخدمي فيسبوك يتجسسون على حسابات أزواجهم

لندن- ديلي ميل
هل تتوقع أن أقرب الناس إليك هم من يتجسسون عليك؟ هذا ما خلصت إليه إحدى الدراسات الحديثة التي نصحت مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بأن يكونوا أكثر حذرا بشأن أقرب الناس إليهم، لأنها توصلت إلى أن واحدا من كل خمسة بالغين -أي ما يعادل 24 %- يتطفلون على حساب شركاء حياتهم أو أحد أفراد الأسرة على "فيسبوك"، وغالبا ما يستخدمون جهاز الضحية نفسه للقيام بذلك.

واعترف المستخدمون بالتجسس على أزواجهم أو أفراد أسرتهم بدافع الفضول أو من أجل المتعة، ومع هذا كانت هناك دوافع أخرى أكثر قتامة -مثل الغيرة أو العداء- وفقا للموقع الإلكتروني لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.
وشملت الدراسة -التي أنجزها باحثون في جامعة كولومبيا البريطانية- نحو 1308 بالغين في الولايات المتحدة مؤخرا، وأوضح والي أحمد عثماني -مؤلف الدراسة وطالب ماجستير علوم الحاسوب- قائلا: “من الواضح أن الرسائل الخاصة أو الصور والفيديوهات على "فيسبوك" هي المستهدفة والتي يرغب الجميع في الوصول إليها”.

وأفادت النتائج ان الأشخاص الذين كانت المتعة دافعهم للدخول إلى حسابات أزواجهم أو أصدقائهم هي المزاح مثل تغيير صورة الملف الشخصي أو تحديثات الحالة، حيث أشار فريق البحث إلى أن هذا النوع من الهجوم يتم بدون نوايا خبيثة. كما كشف أن الفضول كان الدافع الأساسي في الحالات التي يشعر فيها مرتكب الجريمة بالفضول ويرغب في الوصول إلى محتوى الضحية، حيث توصل الباحثون إلى أن هذا النوع من الهجوم يحدث لثلاثة أنواع من الناس: الأصدقاء والعائلة والأحباء أو الأزواج، إذ يعتمد الجاني على مدى علاقته بالضحية للحصول على مبتغاه، فالرسائل هي الهدف الرئيسي في العلاقات العاطفية، في حين أن العائلة والأصدقاء يتطفلون على الصور الشخصية، والصور بشكل عام، والتفاعلات الاجتماعية العامة والخاصة.
وأكدت الدراسة أن الهجمات التي تشن على حسابات الآخرين تكون غالبا متعمدة، إذ وجدت أن الهجمات على حسابات الآخرين على فيسبوك بدافع الغيرة عادة ما تكون مع سبق الإصرار والترصد.