موقع فلج الميسر الإلكتروني تذكرة لجيل الشباب بموروثهم الحضاري

بلادنا الأربعاء ٠١/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
موقع فلج الميسر الإلكتروني تذكرة لجيل الشباب بموروثهم الحضاري

خاص – ش
يعد فلج الميسر واحداً من أهم الأفلاج العمانية بحيث تم إدراجه ضمن قائمة التراث العالمي وذلك في العام 2006م. ويحيط بموقع الفلج عدد من المعالم الأثرية والتاريخية أهمها قلعة الرستاق.
وللفلج خمسة سواعد ويبلغ عمق أم الفلج أكثر من 50 متراً ومجمل طول قنواته حوالي 5.5 كم ومصدر تغذيته الوادي الفرعي، ووادي السن، ووادي الحلاوة، ويبدأ منبعه من الغدادية على مشارف وادي بني عوف.
وبالنظر لأهمية الفلج الاستثنائية ولغرض تسهيل عملية التواصل بين المستفيدين منه والوكيل وتوفير المعلومات والبيانات للمهتمين، فقد دشن أهالي قرية العلاية بالرستاق موقعاً إلكترونياً للفلج في شهر مارس من العام 2015م.
يحتوي الموقع على عدة نوافذ تشمل الإستراتيجية والحسابات والقعد والملّاك والبيع والشراء والخرائط وآلية التواصل بحيث يمكن للمستفيد من الفلج الإطلاع عليها.
ويقول وكيل عام الفلج الشيخ أحمد بن سيف المزروعي: جاءت الفكرة في إنشاء الموقع لكون الملّاك في مناطق متفرّقة ونسبة إطلاعهم على ما يحدث للفلج من مداخيل ومصروفات ومسار الفلج وخرائط ضئيلة جداً، لذلك أتى الموقع كوسيلة للتواصل وتوفير المعلومات لكافة الأطراف، فهو يحمل رسالة المعلومة والشفافية في الحسابات، فملّاك الفلج والمهتمون لديهم نظرة شاملة عمّا يدور فيه.
وأضاف محيضري ووكيل خدمة الفلج زاهر بن محمد الحراصي الذي بدأ العمل فيه منذ نحو 38 عاماً في حديثه لـ "الشبيبة" أن معظم المعلومات التي تم إدراجها على الموقع هي من خبرته المهنية وتجاربه التي اكتسبها طيلة فترة عمله في الفلج، مشيراً إلى أن هذا الموقع يعد بمثابة تذكرة لجيل الشباب الذي بات يرتبط بأعماله الخاصة بعيداً عن قريته وولايته وموروثه الحضاري.