المستشفى السلطاني ينظم مؤتمراً علمياً حـول مراقبة نبض الجنين - الشبيبة

الأحد، ١٩ فبراير، ٢٠١٧

محليات

المستشفى السلطاني ينظم مؤتمراً علمياً حـول مراقبة نبض الجنين

الأحد، ٢٩ يناير، ٢٠١٧

جانب من المشاركين

المزيد من الصور
جانب من المشاركين
إدوين شالدراهان خلال حديثه بالمؤتمر
مسقط - ش

نظّم المستشفى السلطاني ممثلاً بقسم النساء والولادة مؤخراً المؤتمر العلمي الثالث حول الأساسيات المنطقية لمراقبة نبض قلب الجنين على مدى يومين وذلك في قاعة المؤتمرات الرئيسية بالمستشفى.

المؤتمر الذي حاضر فيه البروفسور إدوين شالدراهان من مستشفى جامعة سانت جورج بالمملكة المتحدة والمدرب المعتمد لتخطيط قلب الجنين من قِبل الكلية الملكية البريطانية، شهد مشاركة أكثر من 200 مختص في مجال طب النساء والولادة من مختلف المؤسسات الصحية بمحافظات السلطنة.

وألقت استشارية طب الأجنة بالمستشفى السلطاني والمشرفة على المؤتمر الدكتورة بدرية بنت سليمان الفهدية، كلمة رحّبت فيها بالمدرب العالمي في مجال تخطيط قلب الجنين البروفيسور إدوين شالدراهان، وبكافة المشاركين في المؤتمر، وأكدت على أن تخطيط قلب الجنين أثناء الحمل يعد من أهم الفحوصات التي يستدل بها الكادر الطبي على سلامة الجنين، وتمكنه من التعرّف على المؤشرات الحيوية الدالة على جودة المشيمة وتغذية الجنين المناسبة في فترة الحمل ويُعرف هذا التخطيط طبياً باسم (CTG).

من جانبه سلّط البروفيسور إدوين شالدراهان خلال انعقاد المؤتمر، الضوء على أهمية استخدامات تقنية تخطيط قلب الجنين في فترة الحمل والولادة، وطرق قراءة تخطيط قلب الجنين على نحو صحيح؛ الأمر الذي من شأنه أن يساعد الكوادر الطبية على اتخاذ القرار السليم والأمثل لصحة الجنين والأم، فضلاً عن تفادي الأخطاء الطبية التي قد تحدث نتيجة أخطاء في قـراءة التخطيط.

هدف المؤتمر الذي نظِّم بدعم من مؤسسات القطاع الخاص، إلى اطلاع الكوادر الطبية العاملة في مجال النساء والولادة على الأساليب العلمية المتبعة عند إجراء تخطيط قلب الجنين وطرق القراءة المثلى لهذا التخطيط وتعريفهم على المبادئ الأساسية في فحوصات تخطيط الجنين والحدود التي تجب مراعاتها في هذا الفحص، وتحسين الأداء المهني للعاملين في مجال طب النساء والولادة، إلى جانب تبادل الخبرات بين الكوادر الطبية في هذا المجال.

كما شهد المؤتمر جلسة نقاش مع البروفيسور إدوين شالدراهان حول العديد من المحاور أبرزها المبادئ والجودة التي يجب على الكادر الطبي مراعاتها عند تخطيط قلب الجنين، والطرق السليمة المتبعة في قراءة التخطيط قلب، وفيسيولوجيات نقص الأكسجين لدى الجنين، إضافة إلى تحليل مستوى الحموضة والقاعدة في دم الجنين.

واختتم المؤتمر العلمي الثالث بجلسة تدريبية للمشاركين على أهم الطرق المثلى لتخطيط قلب الجنين للوقوف على مدى استفادتهم من محاور المؤتمر العلمي الثالث الذي استمرت جلساته على مدى يومين.

فيديو

معرض الصور