مشاركة فاعلة للجمعية العمانية لـ"متلازمة داون"

بلادنا الثلاثاء ٢٤/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
مشاركة فاعلة للجمعية العمانية لـ"متلازمة داون"

مسقط-ش
تشارك الجمعية العمانية لمتلازمة داون لأول مرة في مهرجان مسقط، وذلك في متنزه النسيم العام، وتم إشهار الجمعية في العام 2014، وتم تشكيل مجلس إداراتها وأعضائها العام 2016، وقد ضمت الجمعية 350 عضواً، أغلبهم من أولياء الأمور.
ولمعرفة المزيد، التقينا مع أمين سر الجمعية حبيب بن سيف الزواوي الذي قال: متلازمة داون تعني وجود زيادة في عدد الكروموسومات أثناء انقسام الخلية، تؤدي إلى ظهور علامات وانخفاض في المستوى العقلي، وليس لها سبب محدد لحدوث تشابه في الصفات الخلقية.
وكلمة داون نسبة لاسم الطبيب البريطاني جون داون، الذي وصف مجموعة من الأطفال يتشابهون معاً في الصفات الخلقية.
وعن أنواع متلازمة داون، أوضح أنها تنقسم إلى 3 أنواع حسب نتائج فحص الكروموسومات تبعاً لمعدلات حدوثها، 95% النوع الشائع و4% انتقال الكروموسومات و1% متعدد الخلايا.
وحول كيفية تشخيصها فيتم من خلال الأعراض الجسدية وملامح الوجه للطفل، ويتم تأكيد هذا التشخيص عبر تحليل الكروموسومات بعينه من الدم.
وعن أهداف المشاركة في فعاليات مهرجان مسقط 2017 قال: نهدف إلى توعية الفرد والمجتمع وتعريف الجمهور عن متلازمة داون من خلال تقديم بعض المعلومات والمفاهيم عن أسبابها وأنواعها، كما أننا نهدف إلى تشجيع أولياء الأمور على الاهتمام بأبنائهم وإتاحة الفرصة لهم للظهور ولتطوير قدراتهم، علماً بأن الجمعية تتيح المجال أمام جميع أولياء الأمور للانضمام للجمعية للاستفادة من خبراتهم.
وعن أعداد المسجلين في الجمعية والذين تقدم لهم خدمات، أوضح بأنه يوجد 227 طفلاً من متلازمة داون وتأخذ الأعمار بدءاً من سن الولادة وفق قدرات وإمكانيات الجمعية.
كما تهدف الجمعية إلى إبراز هذه الفئة إلى المجتمع من خلال توصيل رسائل للأفراد والمؤسسات المختلفة بأنهم جزء لا يتجزأ من أبناء المجتمع، وقادرون على العطاء، حالهم حال الأصحاء متى أتيحت لهم الفرصة لإثبات جدارتهم.
وعن البرامج التوعوية أضاف قائلاً: شاركنا في معرض بادر، والذي نظمته شركة تنمية نفط عُمان، ومعرض اليوم العالمي لذوي الإعاقة، والذي نظمته وزارة التنمية الاجتماعية، وهناك مشاركة أخرى في مهرجان خريف صلالة والتي لاقت إقبالاً واستحسان الجمهور.