ما هي جرثومة الحمل؟

مزاج الاثنين ٢٣/يناير/٢٠١٧ ١٨:٥٣ م
ما هي جرثومة الحمل؟

مسقط- وكالات
في تعريف طبي بسيط لجرثومة الحمل أو ما يعرف بالتوكسوبلازما، هي واحدة من الأمراض الطفيلية التي تصيب المرأة الحامل، والتي تسبب مشاكل كثيرة لها. هذه العدوى التي تنتقل من القطط إلى المرأة، وتتسبب في إسقاط الجنين في الأشهر الأولى للحمل إذا لم تكتشف مبكراً.
تشير العديد من الدراسات إلى أن جرثومة الحمل لا تنتقل فقط من القطط الى الحامل، بل يمكن للحامل أن تلتقطها عن طريق تناول اللحوم غير المطبوخة بشكل جيّد، كذلك الفواكه والخضروات غير المغسولة جيداً والتي تكون مزروعة في تربة يوجد فيها الطفيل.
والحوامل اللائي يعانين من ضعف المناعة قد يسرّع ذلك في إلتقاطهن هذه الجرثومة، ما قد يؤدي حتماً إلى إجهاض الطفل أو تشوهات في الجنين، الا ان هذه المشكلة قد تظهر في الحمل الأول الا ان سرعان ما تزول مع الحمل الثاني.
ولكي لا تصاب الحامل بهذا المرض من المهم جداً أثناء فترة الحمل، إجراء التحاليل اللازمة قبل الحمل وخلاله، لإكتشاف مدى مناعة جسمها، ولأخذ الاحتياطات اللازمة ضدّ هذا المرض.
ومن ثم يجب على الحامل ان لا تتعامل مع القطط والتخلص من فضلاتها في أسرع وقت ممكن.
كما يجب على المرأة الحامل العمل على تناول اللحوم بطريقة مطهية جيدة حتّى يختفي اللون الأحمر نهائياً، كذلك يجب غسل الفاكهة والخضروات جيّداً، وغسل الأدوات المستعملة في تقطيع اللحم.