باحثان من جامعة السلطان قابوس يحصلان على براءة اختراع لوصفة معجون التمر

بلادنا الاثنين ٢٣/يناير/٢٠١٧ ١٩:٤٣ م
باحثان من جامعة السلطان قابوس يحصلان على براءة اختراع لوصفة معجون التمر

إسمع الخبر

مسقط -ش

نجح الباحثان د.ناصر الحبسي والبروفيسور شفي الرحمن من كلية العلوم الزراعية والبحرية بجامعة السلطان قابوس في الحصول على براءة اختراع من وزارة الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية عن وصفتهما السرية لعمل معجون من دبس التمر وذلك بعد أكثر من عام من التجريب .

وعن المنتج يقول د. ناصر الحبسي: التمر هو المنتج الرئيسي الذي تصدره سلطنة عمان، لذلك شعرنا بحاجة إلى عمل شيء كهذا، وهذا المعجون لونه بني فاتح يشبه كثيرا لون وملمس زبدة الفول السوداني، وهو سهل النقل وعمره التخزيني أطول".

وكان الحبسي قد قرر استكشاف إمكانيات التمر عندما كان يعد رسالة الدكتوراة في جامعة ريدينج في بريطانيا.

وقال عن رسالة الدكتوراة الخاصة به للشقيقة تايمز أوف عمان: "كانت رسالتي للدكتوراة عن كيفية وقف تبلور العسل، لأن الطقس بارد جدا في أوروبا والعسل يبدأ في التبلور بمجرد وضعه على الرف هناك ،ومعظم الناس لا يرغبون في شراء العسل المتجمد ظنا منهم أنه فاسد".

ويضيف: عندما كنا نجري تجارب على دبس التمر، وجدت أن السكر الموجود في دبس التمر مماثل للموجود في العسل. في البداية كان الأمر صعبا جدا، لأن تركيب السكر ليس هو نفس تركيب السكر الموجود في العسل. ففكرت في كل ما يمكن أن أفعله لأجعله يتبلور ولكن لم يكن الأمر سهلا.

ويتابع : رغم أن العلماء أنتجوا هذا المنتج بنجاح، لكن لا ينوون الإعلان عن السر وراء تصنيعه. لقد قاموا مسبقا بإنتاج معجون التمر بشكل خاص و يحاولون إيجاد شريك تجاري لتصنيعه بموجب ترخيص.

وعن تسويق المنتج يقول : أمامنا خياران: إما أن نقوم بتسويقه بأنفسنا أو نبحث عن شركة لتصنيعه لنا. فهذا المنتج لن يحظى بشعبية في منطقة الخليج فقط بل أيضا في أوروبا لأن الناس هناك لا يحبون استهلاك السكر بشكل مباشر، فهم يفضلونه على شكل دبس التمر أو العسل.

وقال البروفيسير شفي الرحمن: نحن نحاول تسويق المنتج بمساعدة برنامج الابتكار الأكاديمي في جامعة السلطان قابوس، حيث سنقوم بوضع اللمسات النهائية للمنتج ثم بعد ذلك ندعو مستثمرين في عمان لتصنيعه. وفي الشهر المقبل ندرس القيام بزيارة إلى دبي والبحث عن مصنّع لهذا المنتج.

ويتابع :في المستقبل كل ما ستحتاج إلى عمله هو أن تأخذ سكينا وتنشر هذا المعجون على طعامك تماما مثل الزبدة أو المربى أو السمن.