الصين تعلن البدء في مشروع طريق الحرير الجديد

مؤشر الاثنين ٢٣/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
الصين تعلن البدء في مشروع طريق الحرير الجديد

بكين - العمانية

أعلنت شركة السكك الحديدية الصينية في بداية العام 2017 عن البدء في مشروع قطار طريق الحرير الجديد من مدينة ييوو الواقعة قرب شنجهاي لمسافة 7500 ميل من السكك الحديدية حتى أعتاب أكبر عواصم أوروبا في لندن. وقالت مجلة Foreign Policy الأمريكية إن خط «ييوو - لندن» يهدف إلى إعادة بناء طريق تجارة الحرير الذي كان يصل الصين بآسيا الوسطى والشرق الأوسط وأوروبا.

وهناك أسماء كثيرة لمشروع الصين الواصل آسيا بأوروبا عبر قلب طريق الحرير منها «مبادرة الحزام والطريق»، وتقوم الفكرة على تسهيل التجارة والسياحة مع 65 بلداً تمثل 60%من سكان العالم.

وخصّصت البنوك الحكومية الصينية مبلغ 250 بليون دولار نفقات للنقل والبناء والبنى الأساسية للمشروع، وعندما يكتمل المشروع فإن حجم استثمارات مشروع «حزام واحد، طريق واحد» سيبلغ 4 تريليونات دولار بحسب تقرير أعدّه معهد «بيترسون للاقتصاد العالمي». ويُتوقع أن يسهم طريق الحرير الجديد في إنعاش سياحي ضخم في الدول التي يمر بها القطار إذ يُتوقع خروج ملايين من الصينيين للسياحة في الدول الـ 65 الآسيوية أو الأوروبية.
وجعل زي جين بينج الرئيس الصيني من استثمار السكك الحديدية أولوية كبرى حيث تقول «بلومبيرج الاقتصادية»: إن المشروع ضخ 503 بلايين دولار في سبيل توسيع كل نظام سكك الحديد الوطنية مع حلول العام 2020 بغية الوصول إلى أسواق صادراته الجديدة.