ترامب والنزعة الشركاتية وشُح الإبداع

مقالات رأي و تحليلات الاثنين ٢٣/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٠٠ ص
ترامب والنزعة الشركاتية وشُح الإبداع

إدموند فيلبس

يرى كثيرون أن تحولا في السياسة المحلية من الكونية إلى القومية، ومن "النخب" الحضرية المحنكة من ذوي الميول اليسارية إلى "الشعبويين" الريفيين من ذوي الميول اليمينية، يجري الآن في الولايات المتحدة. كما يطرأ تحول على الإيديولوجية الاقتصادية الغالِبة، من الشركاتية التنظيمية الداعية إلى إعادة التوزيع إلى شيء أشبه بالنزعة الشركاتية القديمة القائمة على التدخل.
كان الناخبون الساخطون وراء كل من هذين التغييرين. لعقود من الزمن، تصور الأمريكيون أنهم يمتطون بساطا سحريا من النمو الاقتصادي، وذلك نظرا للتقدم في العلوم، ثم لاحقا بسبب صعود وادي السيليكون. والواقع أن نمو إنتاجية العوامل الكلية كان بطيئا منذ أوائل سبعينيات القرن الفائت. وكانت طفرة ازدهار الإنترنت في الفترة 1996-2004 مجرد انحراف عابر عن الاتجاه الغالِب.
ثم بمرور الوقت، ومع خفض الشركات لاستثماراتها في الاستجابة لتناقص العائدات، تباطأ نمو إنتاجية العمل والأجور عن الساعة، وتسربت أسر كثيرة من قوة العمل.
هذا هو "الركود المزمن" الذي وصفه الخبير الاقتصادي ألفين هانسن ذات يوم. فهو لم يؤثر بشكل خاص على الثروات الراسخة، لأن أسعار الفائدة الشديدة الانخفاض دفعت أسعار الأسهم إلى الارتفاع إلى عنان السماء. ولكن نسبة كبيرة من عامة الناس أصبحوا في غضب شديد إزاء قادة الحكومة الذين يبدو الأمر وكأنهم لديهم أولويات أخرى غير استعادة النمو العريض القاعدة. حتى أن بعض المعلقين يستنتجون أن الرأسمالية بلغت منتهى مجراها، وأن الاقتصاد سوف ينتهي الآن إلى حالة ثابتة نسبيا من التشبع من رأس المال.
ومع خسارة الوظائف في مدن حزام الصدأ الأمريكية، تدنت مستويات معيشة الذكور من ذوي البشرة البيضاء من الطبقة العاملة إلى ما يزيد قليلا عن مستويات معيشة آبائهم. ولسنوات عديدة، وخاصة في أبلاتشيا، شعروا أن المجتمع لم يُظهِر لهم القدر اللائق من الاحترام. ولم يعد بوسعهم أن يضطلعوا بدور مهم في أسرهم أو مجتمعاتهم أو بلدهم، وكان تصورهم بأن أصحاب الدخول المرتفعة لا يدفعون نصيبهم العادل، في حين يحصل آخرون على فوائد بدون عمل، سببا في تضخيم شعورهم بالظلم.
ولكن هناك أيضا أسبابا أشد عمقا وراء شعورهم بالغضب. فقد خسر هؤلاء الرجال الفرصة للقيام بأي عمل حقيقي، والشعور بالقدرة، كما حُرِموا من المساحة حيث يمكنهم تحقيق الازدهار، من خلال اكتساب الرضا من النجاح في القيام بعمل مهم، والنمو في مهنة تحقق ذواتهم. وهم يريدون أن يكونوا في وضع يسمح لهم بتخيل وإيجاد أشياء ذات قيمة. وكانت "الوظائف الجيدة" في بعض أفرع الصناعات التحويلية تقدم لهؤلاء الرجال احتمال مواجهة تحديات جديدة، والتعلم، والترقية. ولا تقدم لهم وظائف التجزئة المتدنية وصناعة الخدمات أي شيء من هذا.
بخسارتهم للوظائف الجيدة خسر هؤلاء الرجال المصدر الأساسي الذي يعطي لحياتهم المعنى والمغزى. وكان ارتفاع معدلات الانتحار والوفيات المرتبطة بالمخدرات بين الأمريكيين وفقا لدراسة آن كيس وأنجوس ديتون دليلا على هذه الخسارة.
للتوصل إلى استجابة لائقة لهذه المشكلة، ينبغي لنا أن ننظر أولا في الأسباب الكامنة وراء الركود في الغرب. في بحث نشره في العام 1934، كتب هانسن أن "الركود المزمن ناتج عن الافتقار إلى اختراعات جديدة أو صناعات جديدة"، وكما أوضحت في كتابي "الازدهار الجمعي: كيف خلق إبداع القاعدة الشعبية الوظائف والتحديات والتغيير"، بدأ الإبداع الأمريكي ينحدر أو يتراجع في أواخر الستينيات.
بحلول ذلك الوقت، أصاب الروح الإبداعية في أمريكا -عشق التخيل، والاستكشاف، والتجريب، والخلق- الضعف بفِعل أيديولوجية المصالح الشركاتية الخاصة التي اخترقت مستويات الحكومة كافة وحلت محل الإيديولوجية الفردية التي تزدهر عليها الرأسمالية. وفي حين تظل الملكية الخاصة واسعة الانتشار، فإن الحكومة تمارس الآن سيطرتها على قسم كبير من القطاع الخاص. وغالبا، يحتاج كل من يحمل فكرة جديدة في القطاع الخاص إلى موافقة الحكومة لبدء مشروعه، ويتعين على الشركات التي تدخل صناعة قائمة أن تتنافس مع الشركات الراسخة التي تحظى بالفعل بدعم الحكومة. ورغم أن شركات وادي السيليكون أوجدت صناعات جديدة وعملت على تحسين وتيرة الإبداع لفترة قصيرة، فإنها اصطدمت بتناقص العائدات.
لكي يتسنى لنا إحياء الإبداع فيتعين علينا أن نعمل على تغيير الكيفية التي ندير بها أعمالنا. ومن جانبها، ينبغي لإدارة دونالد ترامب المقبلة في الولايات المتحدة أن تركز على فتح أبواب المنافسة، وليس الاكتفاء بخفض القيود التنظيمية. ولكن من المؤسف أن هذا لم يكن موضوعا لتركيز ترامب حتى الآن: فهو نادرا ما يذكر الإبداع، ويعتزم فريقه سلوك منهج بالغ الخطورة وربما يقوض الإبداع حقا.
بادئ ذي بدء، يلوم ترامب التجارة وليس الإبداع المفقود عن محنة العمال في الولايات المتحدة. من المؤكد أن بعض الاقتصاديين المقتدرين يشاطرونه هذا الافتراض. ولكن في حين شهدت "الأمم المبدعة" التقليدية مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا انحدارات كبيرة في مشاركة الذكور في قوة العمل، فإن معدلات المشاركة تزايدت في واقع الأمر في "الأمم المتاجرة" مثل هولندا وألمانيا. ويشير هذا إلى أن الإبداع المفقود، وليس التجارة، هو السبب الرئيسي.
كما يفترض ترامب أن التدابير المتخذة على جانب العرض لتعزيز أرباح الشركات بعد خصم الضرائب كفيلة بزيادة الدخول وإيجاد الوظائف. ولكن مثل هذا النهج قد يؤدي أيضا إلى انفجار الدين العام والتعجيل بالركود العميق في نهاية المطاف.

حائز على جائزة نوبل في علوم الاقتصاد للعام 2006 ومدير مركز الرأسمالية والمجتمع في جامعة كولومبيا