البرنامج الوطني للرؤساء التنفيذيين يبــــدأ أعمـــال الوحــــدة الرابعــــة

بلادنا الأحد ٢٢/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٠٠ ص
البرنامج الوطني للرؤساء التنفيذيين يبــــدأ أعمـــال الوحــــدة الرابعــــة

مسقط -
ضمن رسالته الهادفة لتأهيل وإعداد رؤساء تنفيذيين عُمانيين بمستوى عالمي، أطلق البرنامج الوطني للرؤساء التنفيذيين -الدفعة الثانية، اليوم الأحد، أعمال الوحدة التعليمية الرابعة، وتستمر لخمسة أيام بعنوان “قيادة المؤسسات والتغيير”.

تتضمن أعمال هذه الوحدة مجموعة من الجلسات المعرفية التفاعلية، ودراسات حالة محددة من داخل السلطنة، ومشاريع العمل ضمن القطاعات الإستراتيجية، يقدمها ويشرف عليها نخبة من أساتذة الإدارة والأعمال في المعهد الدولي لتطوير الإدارة في سويسرا (IMD)، الشريك الأكاديمي المنفذ لهذا البرنامج.

وبانطلاق أعمال هذه الوحدة، تكون الدفعة الثانية من البرنامج قد بدأت النصف الثاني من الرحلة التعليمية الممتدة على مدار تسعة أشهر، والتي عكف المشاركون من خلالها على الدراسة المكثفة والفهم العميق للقضايا المحورية المتعلقة بتطوير التغيير المستدام، والابتكار، وتعزيز المزايا التنافسية لمؤسساتهم وللقطاعات الاستراتيجية الوطنية التي ينتمون إليها، وذلك في ضوء مستجدات الاقتصاد العالمي.

ويتمحور مفهوم البرنامج الوطني للرؤساء التنفيذيين في تطوير القدرات القيادية، وقدرات التفكير الإبداعي، والابتكار والتميز في التنفيذ لدى المشاركين فيه.

وتعقيبًا على هذه المقاربة الهادفة إلى تطوير مهارات قيادية وحس إداري جديد لدى المشاركين في البرنامج، علّق الخبير والاستشاري المتخصص في الابتكار والاستراتيجية البروفيسور مايكل وايد، قائلاً: “يشمل عمل المشاركين في المشاريع التطويرية العديد من المجالات كالسياحة، والأمن الغذائي، والضيافة، والطاقة المستدامة، والتعدين.

كما تُظهر دراسات الحالة من بيئة عمل السلطنة بشكل واضح وجلي، بأن خريجي الدفعة الأولى من البرنامج إضافة إلى شركائهم الإستراتيجيين قد بدؤوا بالفعل بتوفير مجموعة من الحلول المزعزعة الناشئة والإبداعية وسريعة الوتيرة، والتي من شأنها أن تحقق مزايا ملموسة لاقتصاد السلطنة”.

من ناحيته، يقوم أستاذ التغيير المؤسسي في المعهد الدولي لتطوير الإدارة (IMD) البروفيسور روبرت هويجبيرج خلال أعمال الوحدة الرابعة من البرنامج بالتركيز على مواضيع عدة كالقيادة عالية الأداء، والتوجيه القيادي، والقيادة والتمكين.

ومن خلال مراقبته لرحلة التطور المستمرة التي يخوضها المشاركون في البرنامج علق البروفيسور هويجبيرج قائلًا: “يشكل البرنامج الوطني للرؤساء التنفيذيين عاملًا مساعدًا لتمكين قادة الأعمال العمانيين المستقبليين من اتخاذ مواقعهم كأشخاص مؤهلين وقادرين على إلهام التغيير التحولي في المجالات الاجتماعية والاقتصادية وعلى المستوى الوطني والإقليمي والعالمي”.
جدير بالذكر أن التسجيل للانتساب للدفعة الثالثة من البرنامج الوطني للرؤساء التنفيذيين، سيكون متاحًا على الموقع الإلكتروني الخاص بالبرنامج www.ceo.om ابتداءً من السابع والعشرين من شهر فبراير المقبل، وسيستمر حتى الثالث عشر من شهر مارس.