5 مشاهد تثير السخرية على هامش تنصيب ترامب

الحدث الأحد ٢٢/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٠٠ ص
5 مشاهد تثير السخرية على هامش تنصيب ترامب

مسقط – محمد البيباني

مثلما أثار الجدل طوال الأشهر الفائتة فعل يوم تنصيبه أمس الأول في حدث تابعته وسائل الإعلام في دول العالم.

في قراءتها لخطاب تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب اجتمعت ردود الأفعال حول القلق وتباينت حول أسبابه ودوافعه.
تبارت وسائل الإعلام وسارع المحللون إلى إبداء ملاحظاتهم حول الحفل والخطاب. التقرير التالي يبرز أهم اللقطات التي أثارت الدهشة والسخرية والتي تعكس في جوهرها الخوف من سنوات مقبلة قد تحمل في طياتها ما تصيب نيرانه أطرافا عديدة ليس فقط في الداخل الأمريكي بل وخارج حدودها أيضا.

1 - صورة «مقتبسة»

أشار الإعلامي المصري يسري فودة إلى صورة الخلفية التي وضعها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحسابه على موقع «تويتر».
وقال «فودة» في تغريدة عبر حسابه بـ«فيسبوك»: «أول Cover Photo لحساب ترامب على تويتر بعد حفل التدشين مسروقة من حفل تدشين أوباما».
وأضاف ساخرًا: «القذافي كان قديساً».

2 - «أمريكا عظمى» صناعة صينية

كانت الدعوة إلى «شراء الأمريكي وتوظيف الأمريكي» واحدة من أكبر شعارات الرئيس دونالد ترامب التي نالت هتافا من مؤيدين يشاهدون خطاب تنصيبه يوم الجمعة، بيد أنها لحظة مليئة بالسخرية.
فالكثير من هؤلاء المؤيدين كانوا يرتدون قبعات بيسبول حمراء كتب عليها شعار ترامب «لنجعل أمريكا عظمى مرة أخرى» مصنوعة في الصين وفيتنام وبنجلاديش، وشعر بعض هؤلاء بالرعب عندما اكتشفوا أن قبعاتهم التي كتب عليها شعار ترامب مصنوعة في الخارج.
وقبعات ترامب متاحة للشراء على الموقع الرسمي لحملة ترامب صنعت بالولايات المتحدة وتكلف المشتري ما بين 25 و30 دولارا وفقا للرقعة الملصقة داخل تلك القبعات، ولكن هذه القبعات أغلى من نسخ أخرى ثمنها 20 دولارا باعها باعة في الشوارع في واشنطن يوم الجمعة.

وقد تحدث ترامب أثناء خطاب تنصيبه بلهجة حمائية نارية، وقال: «من هذه اللحظة، ستكون أمريكا أولا. سنتبع قاعدتين بسيطتين: اشتر الأمريكي ووظف الأمريكي».

3 - أفلام «باتمان»

حرص مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي على إبداء ملاحظاتهم في تشابه بعض أجزاء خطاب الرئيس الأمريكي الجديد «دونالد ترامب» أثناء مراسم تنصيبه مع خطاب لإحدى شخصيات سلسلة أفلام «باتمان» حسب ما نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية.
وفي جزء من خطابه قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اليوم يشهد انتقال السلطة من واشنطن للشعب، ليماثل هذا الجزء خطاب شخصية «بين» التي جسدها الممثل البريطاني «توم هاردي» في فيلم The Dark Knight Rises ثالث أجزاء سلسلة أفلام الرجل الوطواط، حيث أخبر سكان المدينة الخيالية «جوثام» أنه قدم اليوم ليمنحهم السلطة، الفيلم عرض في شاشات السينما عام 2012.

4 - خطاب التنصيب

صرح الفريق المعاون للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بأن الرئيس الـ45 كتب خطاب التنصيب بنفسه، ولم يعاونه أحد من مستشاريه في صياغته. وأضاف، بحسب شبكة CNN، أن نائب الرئيس مايك بينس قام بأداء القسم أولًا كنائب الرئيس ولحقه بعدها «ترامب» في أداء القسم. كما أفادت قناة «الغد» الإخبارية بأن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، هو من كتب خطابه الرئاسي بنفسه، ورفض أنْ يكتب له الخطاب أي من مستشاريه، كما كانت تجري العادة مع الرؤساء الأمريكيين السابقين.
من ناحية أخرى قال مراسل شبكة «ايه بى سى نيوز» الأمريكية ريان سترايك: إن خطاب الرئيس الأمريكى الجديد، دونالد ترامب استغرق 16 دقيقة و14 ثانية، ليكون بذلك الخطاب الأقصر منذ خطاب تنصيب جورج بوش في 2001 والذي استغرق 14:25 دقيقة. وأضاف سترايك على حسابه على موقع «تويتر» للتغريدات القصيرة أن ترامب استخدم 1470 كلمة، ليكون بذلك عدد الكلمات الأقل منذ خطاب تنصيب جيمي كارتر 1977. واستغرق أوباما في خطاب التنصيب في عام 2013، 18:21 دقيقة، واستغرق في 2009، 18:37. بينما استغرق جورج بوش في خطاب التنصيب عام 2005، 21:07 ، وفي 2001، 14:25.

مقارنة

فيما احتشد أنصار الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، الخميس، في الحفل الغنائي الأول له، عشية تنصيبه رئيساً للولايات المتحدة، لوحظ الفرق الشاسع بين أعداد الجماهير التي حضرت وبين من حضروا عشية تنصيب باراك أوباما عام 2009، الأمر الذي أثار نقاشاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي.
وعرضت صحيفة إندبندنت البريطانية، هذا الفرق بالأرقام، حيث أشارت إلى أن دونالد ترامب تمكن من حشد نحو عشرة آلاف شخص، وفقاً لـ «إم إس إن بي سي»، فيما جمعت إدارة أوباما آنذاك نحو 400 ألف شخص، وفقاً لصحيفة واشنطن بوست عام 2009.
ولفتت الصحيفة إلى أنه كان من المتوقع حضور عدد أقل وذلك لأسباب واضحة، منها حضور فرق موسيقية ذات شهرة أقل مثل «3 دورز داون»، و«بيانو مِن»، و«توبي كيث»، فيما حضر إلى حفل أوباما عدد كبير من نجوم هوليوود بينهم بيونسيه، بروس سبرنجستين، يو تو، جيمس تايلور، جون ليجند، شاكيرا، ستيفي ووندر، ماري جي لبيج، جون بون جوفي، جارث بروكس، وشيريل كرو وغيرهم.