سنجور لـ"الشبيبة": لدى البنك المركزي احتياطات كافية للحفاظ على قوة الريال

مؤشر الأحد ٢٢/يناير/٢٠١٧ ٠٤:١٠ ص
سنجور لـ"الشبيبة": لدى البنك المركزي احتياطات كافية للحفاظ على قوة الريال

مسقط - فريد قمر
يؤكد الرئيس التنفيذي للبنك المركزي سعادة حمود بن سنجور الزدجالي لـ"الشبيبة" أن الريال العماني قوي ومستقر، ولدى البنك المركزي احتياطات كافية للحفاظ على قوته.
ويؤكد سعادته أن لدى البنك المركزي الحلول الكافية والخطط الواضحة لمواجهة أي تحديات قد تطرأ مستقبلاً.
وعن انخفاض مؤشر سعر صرف الريال العماني بنسبة 0.2 في المئة على أساس سنوي، بحسب أرقام المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، يؤكد سعادته أن تحرك سعر الصرف ضمن هذه الحدود طبيعي جداً، بل روتيني كأية عملة في العالم، ولا يعبّر عن أي مخاطر.
وبحسب تقرير شهر يناير الصادر عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، فقد شهدت الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي العماني ارتفاعاً بنسبة 1.9 في المئة بين يناير 2015 ونوفمبر 2016 لترتفع إلى 7.22 بليون ريال عماني. وبحسب التقرير نفسه ارتفعت السيولة المحلية بنسبة 4.6 في المئة في الفترة نفسها لتبلغ 15603.6 مليون ريال عماني.
وعن الوضع العام للقطاع المصرفي في السلطنة هذا العام، يقول سعادته: "لا نتوقع أن يكون هناك ارتفاع في تكلفة التمويل، أو أي صعوبات أخرى، بل الوضع مستقر وسيبقى على ما هو عليه".
وبحسب تقرير أوبار كابيتال الأسبوعي، أظهرت النتائج الأولية للبنوك التجارية العُمانية الستة، نمو إجمالي صافي القروض والسلفيات وصافي التمويل الإسلامي مجتمعاً بنسبة 1 % على أساس ربع سنوي و9 % على أساس سنوي للربع الأخير من العام 2016 إلى 18.47 بليون ريال عماني، وارتفعت كذلك ودائع الزبائن والحسابات الاستثمارية غير المقيدة بنسبة 1 % على أساس ربع سنوي و4 % على أساس سنوي إلى 17.41 بليون ريال عماني، وارتفع الدخل التشغيلي الإجمالي للبنوك الستة إلى 875 مليون ريال عماني للعام 2016 أي بنسبة 2 % على أساس سنوي، كذلك شهد الربح التشغيلي تحسناً بنسبة 3 % إلى 480.8 مليون ريال عماني.