مفاوضات لافتتاح مصنع للسيارات الإيرانية في الدقم

مؤشر الخميس ١٩/يناير/٢٠١٧ ١٢:١٣ م
مفاوضات لافتتاح مصنع للسيارات الإيرانية في الدقم

إسمع الخبر

مسقط – مهدي اللواتي

كشف القائم بأعمال سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مسقط محمد توتونجي لـ«الشبيبة» أن هناك مفاوضات أجريت، أمس الأربعاء، بين شركات إيرانية وعمانية حول إنشاء مصنع للسيارات الإيرانية في السلطنة. وجاءت تصريحات توتونجي على هامش مؤتمر صحفي عقد أمس في السفارة الإيرانية بمسقط للإعلان عن «المعرض التخصصي للجمهورية الإسلامية الإيرانية في عُمان» المزمع إقامته خلال الفترة الممتدة من 23-27 يناير الجاري بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض الجديد. وكانت إيران قد أبدت رغبتها سابقاً في إنشاء مصنع للسيارات الإيرانية في السلطنة. توتونجي أوضح أن تفاصيل المصنع مرتبطة بالاجتماع الذي عقد أمس، وأن إيران تنوي إقامة المصنع في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وذكر توتونجي خلال المؤتمر الصحفي أن حجم التبادل التجاري بين السلطنة وإيران قد ارتفع من بليون دولار أمريكي عام 2015 إلى بليون و350 مليون دولار أمريكي العام الفائت، بنسبة ارتفاع بلغت 35 بالمئة. وفي سؤال لـ»الشبيبة» عن التحديات الراهنة لتطوير العلاقات التجارية بين البلدين، أكد توتونجي «لا توجد أية تحديات جوهرية. قد تكون هناك بعض التحديات فيما يخص البنوك، ولكن الأمور تتجه نحو الأفضل وهناك تحسن في هذا الجانب». وعلى صعيد آخر، أفاد توتونجي بأن هناك إقبالاً كبيراً على التأشيرات الإيرانية في السلطنة، حيث حررت السفارة 30 ألف تأشيرة العام الفائت، ولا يشمل ذلك التأشيرات التي حررت للعمانيين عند الوصول. ولفت توتونجي إلى أن تنفيذ خط الغاز بين السلطنة وإيران ستطال آثاره جميع التعاملات التجارية الأخرى، دون الإفصاح عن التفاصيل حول هذا الشأن.

ويشار إلى أنه بجهد ومتابعة مسؤولي البلدين، فقد تم تطوير البنى الأساسية اللازمة لرفع مستوى التواصل التجاري، بما في ذلك سهولة إصدار التأشيرات للتجار والنشطاء التجاريين وتطوير أسطول نقل البضائع والركاب عن طريق المسارات الجوية والبحرية.
يأتي «المعرض التخصصي للجمهورية الإسلامية الإيرانية في عُمان» في سياق التعريف بالإمكانات وتنمية وتطوير العلاقات التجارية بين البلدين. وسيقام المعرض برعاية وزير التجارة والصناعة معالي د. علي بن مسعود السنيدي، وذلك في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض الجديد خلال الفترة الممتدة من 23-27 يناير الجاري. ستشارك في المعرض حوالي 90 شركة إيرانية ناشطة في مجالات تشمل المواد الغذائية، والمكسرات، والمعدات الصناعية، والسيارات، وأدوات البناء، والسجاد، والمحاصيل الزراعية، والصناعات البديلة، ومواد الغسيل، والمواد الكيماوية، والأدوات المنزلية، والمعادن والتعدين، والنفط والغاز والبتروكيماويات، والخدمات الفنية والهندسية. ومن المقرر أن يشارك وزير الصناعة والتعدين والتجارة الإيراني معالي المهندس محمد رضا نعمت وكبار تجار البلدين في حفل الافتتاح. وسيقام الملتقى الثنائي التجاري في 24 يناير الجاري في مقر المعرض، وذلك بمشاركة رجال أعمال البلدين وبدعم من غرفة تجارة وصناعة عمان.