من المتوقع أن تكون غزيرة .. السلطنة تشهد أمطاراً ابتداء من اليوم

بلادنا الخميس ١٩/يناير/٢٠١٧ ١١:٤٧ ص
من المتوقع أن تكون غزيرة ..
السلطنة تشهد أمطاراً ابتداء من اليوم

مسقط - عزان الحوسني

شهدت بعض ولايات السلطنة أمس هطول أمطار تراوحت ما بين المتوسطة والخفيفة نتيجة تأثر أجواء السلطنة بأخدود من منخفض جوي.

ففي محافظة مسندم هطلت أمطار خفيفة على مركز مدينة خصب وبعض القرى التابعة لها. كما شهدت ولايتي بخا ودبا أمطارا خفيفة، وأيضا هطلت أمطار خفيفة ومتوسطة على ولاية شناص تركزت في شمال الولاية وأيضا شهدت ولاية قريات هطول بعض الأمطار. كما شهدت ولاية وادي المعاول أمطارا خفيفة إلى متوسطة وبعض القرى القريبة منها.
وقد أوضحت أمس آخر تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تأثر أجواء السلطنة بأخدود من منخفض جوي، وأشارت إلى احتمال تأثر محافظات مسقط ومسندم وشمال وجنوب الباطنة وجنوب الشرقية وجبال الحجر والتي تشمل كلا من: (محافظة شمال الشرقية والداخلية والظاهرة والبريمي) هطول أمطار متفرقة قد تكون غزيرة أحيانًا ابتداءً من يوم غدٍ الخميس وتستمر مدة 3 أيام قادمة، ومن المتوقع أن تكون كمية الهطول المطري خلال تأثير الأخدود من 10 إلى 40 ملم، والتي قد تتسبب في نزول الأودية والشعاب.
كما أن هناك توقعات أن تهب رياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة نهاراً تتحول جنوبية غربية خفيفة ليلاً على سواحل بحر عُمان، فيما تهب على سواحل بحر العرب رياح شمالية شرقية إلى شرقية خفيفة إلى معتدلة، فيما تهب على باقي محافظات السلطنة رياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة خلال تأثير الأخدود.

كما يتوقع أن تتراوح درجات الحرارة خلال فترة الأخدود ما بين 26 إلى 13 درجة مئوية خلال الفجر، وأن تكون درجات الحرارة في قمم الجبال ما بين 6 - 16 درجات.

أما البحر فمن المتوقع أن يكون متوسطا إلى هائج الموج على سواحل محافظة مسندم وبُحر عمان ويصل أقصى ارتفاع له مترين ونصف المتر. وتدعو الهيئة العامة للطيران المدني الجميع أخذ الحيطة والحذر ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها والتأكد من حالة البحر قبل ارتياده.

من جانب آخر تفاعل المغردون مع هاشتاق #سقيا في برنامج التواصل الاجتماعي «تويتر» لنقل أجواء ولاياتهم المختلفة.
فقال المغرد زاهر الشقصي في حسابه: «بدأت الخيرات بفضل الله بشكل بسيط على شناص ومسندم وسوف تزداد في الأيام القادمة بإذن الله».
أما نيلوفر فغردت: «أصبحنا على نعمة المطر بوادي المعاول، اللهم اجعل هذا الغيث سقيا رحمة وبركة».