القضاء الأمريكي يوجه لزوجة عمر متين تهمة التآمر مع داعش

الحدث الأربعاء ١٨/يناير/٢٠١٧ ١٥:٢٦ م
القضاء الأمريكي يوجه لزوجة عمر متين تهمة التآمر مع داعش

لوس أنجليس – أ.ف.ب
وجّه القضاء الأمريكي الثلاثاء إلى أرملة عمر متين- منفذ الهجوم المسلح الذي استهدف ملهى ليلياً للمثليين في أورلاندو في يونيو وأسفر عن مقتل 49 شخصاً- تهمتي التآمر مع تنظيم إرهابي وعرقلة سير العدالة.
وبحسب اللائحة الاتهامية فإن نور زاهي سلمان الأمريكية من أصل فلسطيني، قامت "عن علم بمساعدة عمر متين" في الفترة الممتدة على الأقل بين أبريل 2016 وتاريخ تنفيذه الهجوم في 12 يونيو، وذلك عن طريق "محاولتها تقديم (دعم وموارد مادية)" إلى تنظيم أجنبي إرهابي، هو تنظيم داعش.
كذلك فإن سلمان (30 عاماً) متهمة بالقيام عمداً "بتضليل" المحققين في شرطة فلوريدا والشرطة الفدرالية، بحسب القرار الاتهامي.
وكان عناصر من مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) داهموا صباح الاثنين منزل سلمان الواقع في مدينة روديو على بعد أربعين كم شمال شرق سان فرانسيسكو بولاية فلوريدا، واعتقلوها.
والمتهمة أم لطفل واحد هو صبي يبلغ أربع سنوات أنجبته من زوجها متين الذي أردته الشرطة إثر الهجوم الذي شنه في 12 يونيو 2016 على ملهى بالس واعتبر أسوأ هجوم ارهابي تشهده الولايات المتحدة منذ 11 سبتمبر 2001؛ إذ إنه أسفر عن سقوط 49 قتيلاً و53 جريحاً.
ويبدو أن الرجل الذي هاجر والداه من أفغانستان إلى الولايات المتحدة، أصبح متشدداً بعد أن اطلع على دعاية المتطرفين على الإنترنت.
وكانت سلمان قالت في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز في نوفمبر، إنه لم يكن لديها أي علم بمخطط زوجها، مضيفة "أنا لا أوافق على ما فعل".
لكن وسائل إعلام نشرت معلومات تدحض روايتها، مؤكدة أن سلمان كانت على علم بنوايا زوجها وأنها رافقته مرة واحدة على الأقل في رحلات الاستطلاع التي قام بها قبل تنفيذه الاعتداء.