أبرز العلماء المصريين بالخارج ... تعرف عليهم

الحدث الثلاثاء ١٧/يناير/٢٠١٧ ١٨:١١ م
أبرز العلماء المصريين بالخارج ... تعرف عليهم

1) د.مجدي يعقوب:
مع أنه عاد لبلده الآن إلا أنه قضى معظم حياته خارجها وبلغ قمة المجدي أيضا في بلد المهجر .. هو البروفيسور جراح القلب المصري الذي يحمل الجنسية البريطانية، في العام 1980 قام بعملية نقل قلب للمريض دريك موريس، والذي أصبح أطول المرضى الذين نقلوا قلوبًا في العمر فقد توفيَ في يوليو 2005، يذكر أن ملكة بريطانيا الملكة إليزابيث الثانية قد منحته لقب فارس في العام 1966 كما أطلق عليه في الإعلام البريطاني لقب ملك القلوب لفترة طويلة. تم منحه جائزة فخر بريطانيا العام 2007 بحضور رئيس الوزراء، تقديرًا لجهوده في إجراء أكثر من 20 ألف عملية قلب في بريطانيا.

2) د.محمد ذهنى فراج:
أستاذ زراعة القلب المفتوح وزميل كلية الجراحين الملكية بإنجلترا، ومستشار جراحة القلب بمستشفى ويستمنستر الجامعى بلندن. ابتكر وسادة طبية تحمل اسمه وتستخدم لتبريد عضلة القلب أثناء الجراحة كما استطاع أن يقلل من زمن عملية نقل الصمامات وترقيعها.

3) المهندس كريم رشيد:
من أشهر المصممين الصناعيين في العالم، حصل على بكالوريوس في التصميم الصناعي من جامعة كارلتون في أوتاوا بكندا في العام 1982 وأنهى الدراسات العليا في إيطاليا، له أكثر من 2000 تصميم، بما في ذلك المشاريع التي تتضمن التصميم الداخلي، والأزياء، والأثاث، والإنارة، والفن، والموسيقى والمنشآت المعمارية.

4) د.محمد عبده
أستاذ الفيزياء المتخصص في الاندماج النووي وعالم متميز في مجالي الهندسة والعلوم التطبيقية بجامعة كاليفورنيا‏، وهو مدير مركز الأبحاث المتقدمة لعلوم الطاقة والتكنولوجيا‏، كما أنه مدير لمركز علم وتكنولوجيا الاندماج النووي‏،‏ ورئيس لمجلس بحوث الطاقة في الولايات المتحدة‏. في العام 2010 تم منحه جائزة آينشتاين الدوليةوهي من أرفع الجوائز الدولية.

5) د.أبو بكر الصديق بيومي:
تم اختياره من قبل أكاديمية جاليو ـ تليسوا العالمية بلندن العالم ليكون أفضل عالم رياضيات في العالم للعام ‏2010‏ ومنحته الميدالية الذهبية مع ‏9 علماء من أمريكا وروسيا وأوروبا‏. وقدم الدكتور أبو بكر واحدًا من أهم المؤلفات الرياضية التي طُبعت في كبرى دور النشر وأوسعها انتشارًا‏،‏ وقسمته الجامعات الأمريكية إلى خمسة أفرع تحمل اسم المؤلف مثل فضائيات بيومي الرياضية وحساب الاشتقاق البيومي والتفاضل البيومي، ورغم إقامته بالخارج لأكثر من 35 عامًا إلا أنه رفض الحصول على جنسية أخرى من أجل الحفاظ على هوية أولاده.

6) د.مجدي بيومي:
مهندس وعالم مصري في مجال الهندسة الكهربائية ومدير مركز الدراسات المتقدمة في علوم الكومبيوتر في الولايات المتحدة سابقًا، ورئيس قسم الحاسب الآلي بجامعة لويزيانا بالولايات المتحدة، والمتخصص في تصميم الدوائر الإلكترونية الخاصة بالأجهزة الرقمية، وله عدة براءات اختراع في مجال الدوائر الكهربية التي تدخل في تركيب عدد من الأجهزة الرقمية المحمولة.

7) د.فاروق الباز:
عالم مصري أمريكي عمل في وكالة ناسا للمساعدة في التخطيط للاستكشاف الجيولوجي للقمر، كاختيار مواقع الهبوط لبعثات أبولو وتدريب رواد الفضاء على اختيارهم لعينات مناسبة من تربة القمر وإحضارها للتحليل والدراسة إلى الأرض. يشغل الدكتور فاروق الباز منصب مدير مركز تطبيقات الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، كما تولى سابقًا منصب نائب رئيس مؤسسة إيتك لأجهزة التصوير بولاية ماساتشوستس، وقبلها قام بتأسيس وإدارة مركز دراسات الأرض والكواكب في المتحف الوطني للجو والفضاء بمعهد سميثونيان بواشنطن.

8) المهندس هاني عازر:
مهندس مصري يحمل الجنسية الألمانية، وأستاذ زائر في قسم العمارة والتصميم في العديد من الجامعات، أشرف على إنشاء محطة قطارات برلين العام 2001 ضمن استعدادات ألمانيا لاستضافة كأس العالم العام 2006، فصممه بطريقة غير مسبوقة عالميًّا حيث بنى المبنى الرئيسي للمحطة بشكل رأسي ثم قلبه بشكل أفقي، تم تكريمه من قبل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في حقل افتتاح المحطة.

9) د.عصام حجي:
عالم فضاء مصري يعمل في معمل محركات الدفع الصاروخي بوكالة ناسا الأمريكية في القسم المختص بالتصوير بالرادار والذي يشرف على العديد من المهام العلمية لاكتشاف كواكب المجموعة الشمسية، أشرف حجي على مشروع قمر صناعي يدرس المياه الجوفية وآثار التغيير المناخي على المناطق الصحراوية، كما عمل في فريق علماء بحث ضمن المشروع الذي تتعاون فيه ناسا مع إيسا لدراسة المذنبات .

10) د.مصطفى السيد:
أول مصري وعربي يحصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية التي تعتبر أعلى وسام أمريكي في العلوم وتسلمها من الرئيس جورج بوش العام 2008 وذلك تقديرًا لإنجازاته في مجال النانو تكنولوجي وتطبيقه لهذه التكنولوجيا باستخدام مركبات الذهب الدقيقة في علاج مرض السرطان وهو واحد من أفضل علماء الكيمياء في العالم، وهو أستاذ الكيمياء بجامعة جورجيا الأمريكية للتكنولوجيا.

11) د.سمير بانوب:
عالم وطبيب مصري، ويُعد أحد أبرز العاملين فى مجال التنمية الصحية والإدارة والتخطيط الطبي، ويحظى بشهرة كبيرة في الخارج، فهو بالإضافة لمساهمته في وضع البرنامج الصحي للرئيس الأمريكي باراك أوباما، وأحد مستشاريه للرعاية الصحية، شارك أيضًا في وضع خطط للتنمية الصحية في 71 دولة عربية وأوروبية منها سوريا، والكويت، وليبيا، والسودان، وروسيا واليونان. تلقى برقية شكر شخصية من الرئيس باراك أوباما جاء فيها: "بسببك أنت أصبح لدى كل أمريكي غطاء للتأمين الصحي، لك كل الشكر".

12) د.شريف الصفتي:
عالم كيميائى مصري، وأستاذ بجامعة «واسيدا» اليابانية، حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة «ساوثهامبتون» في إنجلترا، وبعدها انتقل للعمل في اليابان، ويترأس حاليًا المجموعة البحثية لعلوم المواد "النانومترية" بالمركز القومي لبحوث المواد الياباني. أنقذ الصفتي اليابان من كارثة «فوكوشيما»، وهي كارثة تطورت بعد زلزال اليابان الكبير في 11 مارس 2011 ضمن مفاعل فوكوشيما 1 النووي؛ حيث أدت مشاكل التبريد إلى ارتفاع في ضغط المفاعل، مما أدى إلى انفجار المفاعل النووى، ولكن «الصفتى» نجح باستخدام تكنولوجيا "النانوميتر" فى تنقية المياه من الإشعاع الذي سببه التسرب الإشعاعي، ما جعل اليابان ترشحه لنيل جائزة نوبل فى الكيمياء للعام 2013.

اقرأ أيضاً ...أشهر 10 علماء عرب ومسلمين على أرض أمريكا... هل يطردهم ترامب ؟

13) د.هاني مصطفى:
عالم مصري يُصنف ضمن أكبر العلماء في هندسة صناعة محركات الطائرات على مستوي العالم، حصل على دكتوراه في صناعة محركات الطائرة في كندا ثم عمل في أكبر شركات العالم في صناعة الطائرات, حتى أصبح رئيس قسم أبحاث محركات الطائرات، وأستاذ بجامعة كونكرديا الكندية ويمثل الحكومة الكندية في حلف الناتو. يشرف الدكتور هاني مصطفى على الأبحاث الهندسية بين وكالة الفضاء الأمريكية ناسا وشركة برات آند وتني لصناعة محركات الطائرات, وقد حصل على 23 براءة اختراع في تطوير وتصميم أجزاء داخل محرك الطائرة, ولديه أكثر من 100 بحث هندسي في رفع كفاءة المحركات وتقليل الصوت والحجم, كما حصل علي 30 جائزة كبري, مثل جائزة التفوق في مجال أبحاث الطيران في العالم.

14) د. مصطفى الهلالي:
عالم وطبيب مصري، ورئيس قسم جراحة المسالك البولية بجامعة ماكجيل بكندا، ونائب رئيس الجمعية الدولية للمسالك البولية. حصل على العديد من الجوائز العلمية في كندا وأوروبا أهمها وسام الاستحقاق، ومسجل باسمه عدة براءات اختراع أهمها جهاز لتنظيم حركة العضلات المسئولة عن إفراغ المثانة.